يعد مرض السكري أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا، والذي يؤثر على شبكية العين بصورة كبيرة، إذ ينتج عنه مضاعفات أبرزها وأكثرها انتشاراً اعتلال الشبكية السكري، وفي بداية ظهوره عادةً لا يشعر به المصاب بصورة كبيرة ولكنه من الأمراض التي تتفاقم بمرور الوقت وقد يتسبب في فقدان الرؤية بصورة دائمة في حال إهماله.

 

في هذا المقال سنناقش أبرز الأمور الهامة المتعلقة باعتلال شبكية العين من خلال الدكتور محمود حسان جراح الشبكية بمركز المشرق للعيون الحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا - إنجلترا- و زمالة المجلس العالمي لطب و جراحة العيون، كما سنوضح أهمية فحص شبكية العين لمرضى السكري، تابع معنا.

اعتلال الشبكية السكري "Diabetic retinopathy"

قبل أن نوضح كيف يتم فحص شبكية العين لمرضى السكري، يجب أن ندرك أولاً ماهية المرض، حيث يحدث اعتلال الشبكية السكري نتيجة مرض السكري الذي يتسبب في تلف الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية و يؤدي إلى تسرب السوائل و تكون رشح بالشبكية ، وكنتيجة لذلك يحدث تشويش في الرؤية حين يحدث الرشح بمركز الإبصار. و يؤثر أيضا على أطراف الشبيكة بحيث يمنع وصول التغذية اللازمة لأنسجة الشبكية مما قد يؤدي لتكون أوعية دموية تعويضية غير طبيعية تتسبب في نزيف بالسائل الزجاجي و تكون تليفات قد تؤدي لانفصال شبكي. و قد يتضاعف الأمر في حال إهماله حتى يصل إلى فقدان الرؤية بصورة تامة.

قد يهمك:
تكلفة عملية ثقب الشبكية
هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

كيف يتم فحص شبكية العين لمرضى السكري؟

يتم فحص شبكية العين لمرضى السكري من خلال إجراء فحص شامل للعين و فحص شبكية العين باستخدام قطرة توسيع الحدقة، بالإضافة إلى بعض الاختبارات والفحوصات الأخرى التي تتركز على تقييم وضع شبكية العين، وتتضمن تلك الفحوصات:

  1. قياس حدة البصر لإدراك حالة الرؤية المركزية.

  2. فحص الانكسار لمعرفة إذا ما كان يحتاج المريض إلى وصفة طبية جديدة للنظارات.

  3. تقييم شبكية و عصب العين من خلال جهاز فحص شبكية العين باستخدام قطرة فحص الشبكية وتوسيع حدقة العين.

  4. قياس ضغط العين.

  5. تصوير الشبكية أو التصوير المقطعي.

  6. تصوير الأوعية بالفلورسين لتقييم حالة نمو الأوعية الدموية الغير طبيعية و تقييم حيوية نسيج الشبكية.

الآثار الجانبية لقطرة فحص الشبكية

من الممكن أن يؤثر فحص شبكية العين لمرضى السكري على الرؤية البصرية لبضع ساعات بعد الفحص نتيجة قطرات العين المُستخدمة في فحص قاع العين، لذلك يجب تجنب القيادة حتى يستعيد الشخص قدرته على الرؤية البصرية بصورة سليمة.

لماذا يتم فحص قاع العين للاطفال؟

في حال إصابة الطفل بمرض السكري من النوع الأول يتم فحص قاع العين للأطفال بشكل دوري للتأكد من سلامة الشبكية والعصب البصري. و توعية الطفل بضرورة اتباع حياة صحية سليمة و نظام غذائي صحي لتجنب مخاطر السكري.

أسباب وعوامل خطورة إصابة شبكية العين لمرضى السكري

وفي إطار الحديث عن فحص شبكية العين لمرضى السكري يُشير الدكتور محمود حسان جراح الشبكية بمركز المشرق للعيون الحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا - إنجلترا- و زمالة المجلس العالمي لطب و جراحة العيون- أن جميع مرضى السكري مُعرضون للإصابة بأمراض شبكية العين، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة، وترجع تلك الأسباب لما يلي:

  1. ارتفاع نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة وعدم القدرة على ضبط نسبة السكر وبالأخص السكر التراكمي.

  2. المصابون بضغط الدم المرتفع.

  3. ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ .

  4. التدخين يزيد من خطر إصابة شبكية العين بمضاعفات السكر.

  5. الحمل مع وجود مرض السكري.

قد يهمك التعرف على تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

علاج ضباب العين عند مرضى السكري.

حقن الشبكية لمرضي السكري

نصائح للوقاية من أمراض شبكية العين لمرضى السكري

يجب إدراك أنه كلما تم تشخيص الحالة مبكراً كلما كانت فرصة إنقاذ البصر أعلى، وكانت نتيجة العلاج أكثر فعالية، لذلك إليك بعض الإرشادات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لمرضى السكري بصورة خاصة، وتتضمن:

  1. التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق القياس اليومي و قياس السكر التراكمي في الدم كل ٣ أشهر.

  2. . متابعة طبيب سكر و غدد صماء بشكل دوري. 

  3. قياس ضغط الدم بصورة منتظمة.

  4. الحرص على ممارسة الرياضة والأكل الصحي.

  5. زيارة طبيب شبكية متخصص ذو خبرة بصورة دورية بمجرد التشخيص بمرض السكر للتأكد من عدم إصابة العين بمضاعفات السكر. 

إذا كنت مريض سكري، احجز معنا للفحص الدوري أو استشارة خاصة في عيادة الدكتور محمود حسان جراح الشبكية بمركز المشرق للعيون الحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا - إنجلترا- و زمالة المجلس العالمي لطب و جراحة العيون، فريقنا الطبي ينتظرك لتقديم أفضل الحلول العلاجية والرعاية المناسبة.

قد يهمك معرفة : الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

حيث يتميز المركز بوجود كافة أجهزة الفحوصات الخاصة بتشخيص مرض السكر و توفر مواد الحقن و أجهزة الليزر المخصصة لعلاج اعتلال الشبكية السكري.  

كما تم تجهيز المركز بأحدث أجهزة العمليات وأكثرها تطورا للتعامل مع الحالات المتقدمة للاعتلال الشبكي السكري.

احجز موعدك اليوم في عيادة الدكتور محمود حسان جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا إنجلترا وزمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون. تواصل معنا الآن

أسئلة شائعة قد تهمك

لماذا يؤثر السكري على شبكية العين؟

يؤثر السكري على شبكية العين بسبب تلف الأوعية الدموية التي تغذي الشبكية، حيث يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى نزيف أو تمزق الأوعية الدموية في شبكية العين.

ما هي علامات ضعف الشبكية؟

تشمل علامات ضعف الشبكية رؤية بقع عائمة أو ومضات من الضوء، رؤية مشوشة أو نقاط عمياء في الرؤية المركزية، رؤية ضبابية أو فقدان الرؤية في بعض مناطق المجال البصري.

عناوين العيادة