يعاني العديد من مرضى السكري من مشكلة اعتلال الشبكية، والتي قد تؤدي إلى مشاكل في الرؤية وفي بعض الحالات إلى فقدان الرؤية، وفي هذا الشأن يتساءل معظم الأشخاص ممن يعانون من مرض السكري عن كيفية الوقاية من اعتلال الشبكية السكري، وما هي طرق العلاج المتبعة حاليًا.

في هذا المقال، سنستعرض لك كيفية الوقاية من اعتلال الشبكية السكري، وهل يمكن الشفاء من اعتلال الشبكية السكري؟ فلنكن معًا في هذه الرحلة للحفاظ على عينيك سليمتين وصحيتين.

اعتلال الشبكية السكري (Diabetic Retinopathy)

قبل التحدث عن الوقاية من اعتلال الشبكية السكري، يجب أن نتعرف على المرض نفسه، إن مرض اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري هي أحد مضاعفات ارتفاع مستوى السكر بالدم والتي تؤثر على الأوعية الدموية في شبكية العين (الطبقة الحساسة للضوء في مؤخرة العين). قد تنتفخ الأوعية الدموية في شبكية العين وتتسرب السوائل، وفي حالات أخرى، تنمو أوعية دموية جديدة غير طبيعية على سطح شبكية العين، وقد تؤدي هذه التغييرات إلى فقدان شديد للبصر.

إذن، ما هي أعراض اعتلال الشبكية السكري؟

قد يهمك ايضا : علاج ارتشاح الشبكية

أعراض اعتلال الشبكية السكري

عادةً لا يمكن ملاحظة مرض اعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري في مراحلة المبكرة، ولكن هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تدل على وجود تلك الحالة مثل:

  • صعوبة الرؤية في الظلام.
  • تدهور القدرة على الرؤية تدريجيًا.
  • فقدان مفاجئ للرؤية.
  • رؤية ضبابية غير واضحة.
  • عدم القدرة على القراءة ورؤية الأشياء البعيدة.

ليس من الضرورة أن تعني هذه الأعراض إصابتك باعتلال الشبكية المصاحب للسكري، فقد تكون أعراض لحالات مرضية أخرى للعين، لذلك من الأفضل استشارة جراح عيون متخصص كالدكتور محمود حسان -جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون و الحاصل على ماجيستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا- إنجلترا- و زمالة المجلس الدولي لطب و جراحة العيون، والتحدث معه بشأن أعراض اعتلال الشبكية السكري لديك، لتلقي العلاج المناسب.

قد يهمك التعرف علي : علاج الاعتلال الشبكي للأطفال المبتسرين

درجات اعتلال الشبكية السكري

هناك نوعان من اعتلال الشبكية السكري وهما الاعتلال التكاثري والاعتلال غير التكاثري، والذي يتطور على أربع مراحل هم:

1. اعتلال الشبكية السكري الخفيف غير التكاثري

ومن أعراض اعتلال الشبكية السكري في هذه المرحلة، حدوث تورمات أو انتفاخات صغيرة في الأوعية الدموية لشبكية العين.

2. اعتلال الشبكية السكري المعتدل غير التكاثري

وفيها تنتفخ الأوعية الدموية الصغيرة أكثر، مما يمنع تدفق الدم إلى شبكية العين ويمنع التغذية المناسبة.

3. اعتلال الشبكية السكري الحاد غير التكاثري

خلال هذه المرحلة، يتم انسداد جزء أكبر من الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يتسبب في انخفاض كبير في تدفق الدم إلى هذه المنطقة. 

4. اعتلال الشبكية السكري التكاثري

وهي مرحلة متقدمة من المرض، تستمر فيها الأوعية الدموية الجديدة في النمو في شبكية العين. تتسبب هذه الأوعية الدموية، الرقيقة والضعيفة والمعرضة للنزيف، في تكوين نسيج ندبي ليفي داخل العين.

يمكنك تجنب كل تلك المراحل عن طريق اتباع أفضل النصائح للوقاية من اعتلال الشبكية السكري والتي يقدمها الدكتور محمود حسان في مركزه المشرق للعيون… تواصل معنا للتعرف على المزيد من النصائح.

 قد يهمك: هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

عوامل الخطورة للإصابة باعتلال الشبكية السكري

إذا كنت تعاني من مرض السكري بكلا نوعيه، فأنت معرض للإصابة باعتلال الشبكية المرتبط بالسكري، ومن العوامل الأخرى:

  • تعاني من مرض السكري من فترة طويلة.
  • ارتفاع متزايد في مستوى السكر في الدم 
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الحمل.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التدخين.

مضاعفات اعتلال الشبكية لمرضى السكري

تعد نصائح الوقاية من اعتلال الشبكية السكري من الأمور الهامة التي يجب الالتزام بها حتى يمكننا تجنب المضاعفات التي يمكن أن تحدث والتي قد تؤدي إلى فقدان النظر، من هذه المضاعفات:

  • نزيف بالسائل الزجاجي بالعين.
  • انفصال الشبكية.
  • ارتفاع ضغط العين.
  • الإصابة بالمياه الزرقاء.

بعد ذكر المضاعفات المرتبطة باعتلال الشبكية لمرضى السكري، هل يمكن الشفاء من اعتلال الشبكية السكري؟

قد يهمك:
افضل مستشفى لعلاج شبكية العين
تكلفة عملية نزيف شبكية العين 2024

هل يمكن الشفاء من اعتلال الشبكية السكري وما هي طرق العلاج؟

يعتمد الدكتور محمود حسان في علاج اعتلال الشبكية المصاحب لمرض السكري على عدة عوامل مثل:

  1. سن المريض.
  2. الحالة الصحية.
  3. مدى تأثر شبكية العين.
  4. القدرة البصرية للمريض.

إذا كنت في المراحل المبكرة من المرض، قد يستخدم الطبيب نهج الانتظار و متابعة الحالة خاصَة إذا كنت ترى بوضوح و ليست هناك علامات خطورة، ومن الطرق العلاجية المُتبعة:

علاج اعتلال الشبكية السكري بالحقن

يقوم فيها الطبيب بحقن أدوية مثل مضادات نمو الأوعية الدموية أو الكورتيزون في العين، تساعد هذه الأدوية في إبطاء تطور المرض وتحسين الرؤية.

قد يهمك : حقن الشبكية لمرضى السكري

علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر

يُستخدم الليزر لتجنب نمو الأوعية الدموية الغير طبيعية، و يعمل الليزر على تقلص هذه الأوعية الدموية. كما يستخدم للسيطرة على بعض أنواع الرشح في نسيج الشبكية.

عملية إزالة الجسم الزجاجي

وتعني إزالة السائل الهلامي الذي يملأ الفراغ بين عدسة العين والشبكية، وذلك إذا كنت تعاني من نزيف أو تليفات نتيجة الاعتلال الشبكي السكري.

يمكنك الآن التواصل معنا ومعرفة هل يمكن الشفاء من اعتلال الشبكية السكري أم لا وما هي طرق العلاج المناسبة لحالتك والتي يحددها الدكتور محمود حسان -جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا إنجلترا وزمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون

الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

أهم خطوات الوقاية من اعتلال الشبكية السكري هو الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية، لذا إذا كنت مريض سكري يمكنك اتباع نصائح الوقاية من اعتلال الشبكية السكري:

  • إجراء فحوصات منتظمة للعين.
  • الحفاظ على مستوى ضغط الدم والكوليسترول في مستوى طبيعي.
  • تجنب التدخين وممارسة الرياضة بانتظام.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي، وإن أمكن الاستغناء عن السكر والملح.
  • فقدان الوزن في حالة أنك تعاني من السمنة.
  • متابعة نسبة السكر في الدم بشكل يومي وعمل تحليل السكر التراكمي كل ٣ أشهر.

قد يهمك معرفة : فحص شبكية العين لمرضى السكري

إن الوقاية و المتابعة هما الدرع الذي يحمي عينيك من مخاطر اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري، وفي الحالات التي تتطلب العلاج، يمكنك التواصل مع الدكتور محمود حسان وفريقه المتخصص في مركز المشرق لتحديد المشكلة واختيار العلاج المناسب.

لا تتردد في التواصل والاستفسار عن حالتك.

احجز موعدك اليوم في عيادة الدكتور محمود حسان جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا إنجلترا وزمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون. تواصل معنا الآن

أسئلة شائعة قد تهمك

هل الأنسولين يؤثر على العين؟

نعم، الأنسولين قد يؤثر على العين بطرق مختلفة، وقد يزيد من خطر الإصابة باعتلال الشبكية المرتبط بالسكري.

كم مدة علاج اعتلال الشبكية؟

يعتمد الوقت اللازم لعلاج اعتلال الشبكية على نوع الحالة وشدتها وسببها، فقد يتم علاج بعض الحالات في غضون بضعة أشهر، بينما قد تتطلب حالات أخرى علاجات فورية أو متكررة لمنع فقدان البصر.

هل السكر يسبب سيولة في الدم؟

لا يوجد دليل علمي قاطع على أن السكر يسبب سيولة في الدم. بالعكس، يمكن أن يؤدي السكر المرتفع في الدم إلى تغيرات في الأوعية الدموية والصفائح الدموية والبروتينات التي تؤثر على تخثر الدم، وقد يزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

لو السكر "خفيف" و "متزبط" والتراكمي دايما في المعدل المقبول ، هل لازم أفحص الشبكية كل سنة؟

بالتأكيد. مدة مرض السكر لها عامل مهم جدا في ظهور اعتلال شبكي سكريـ وإن كان الحفاظ على نسبة السكر في الدم في المعدل الطبيعي والالتزام بحالة صحية يقلل من المضاعفات و من تطور الاعتلال الشبكي بشكل كبير جدا.

عناوين العيادة