بحسب أبحاث جمعية Macular society حسب ما يذكر موقع Health line أنه يعاني 3 من كل 1000 شخص فوق عمر 55 عامًا من ثقوب الشبكية، وفي إطار ذلك يزداد البحث عن تكلفة عملية ثقب الشبكية، نستعرض في هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن عملية ثقب الشبكية، وأسباب هذا المرض، وذلك لمعرفة تكلفة عملية ثقب الشبكية، والعوامل المؤثرة عليها، كما سنلقي الضوء على نسبة نجاح عملية ثقب الشبكية، ونصائح ما بعد عملية ليزر ثقب الشبكية، وذلك تحت إشراف الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية و الجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون و الحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بأدنبرة في إنجلترا و زمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون- فتابعونا.

أنواع ثقب الشبكية

في إطار استعراض تكلفة عملية ثقب الشبكية، نوضح أن هناك نوعان أساسيان من الثقوب في شبكية العين وايضا طرق الوقاية من اعتلال الشبكية السكري:

ثقب الشبكية الضموري Atrophic retinal hole

ثقوب الشبكية الضامرة هي ثقوب صغيرة مستديرة أو بيضاوية تحدث عادة في شبكية العين المحيطية. ويرتبط هذا النوع من ثقب الشبكية بضمورأنسجة الشبكية، وعادة ما تكون ثقوب الشبكية الضامرة غير ضارة ولا تتطلب العلاج. يعاني ما يقدر بنحو 5% من الناس من ثقوب الشبكية الضامرة.

ثقب الشبكية الغشائي Operculated retinal hole

ثقوب الشبكية الغشائية هي ثقوب مستديرة أو بيضاوية، حيث يتم سحب سدادة أو غطاء من أنسجة الشبكية للأمام إلى الجسم الزجاجي للعين حيث تطفو فوق الثقب. 

مثل الثقوب الضامرة، يحدث ثقب الشبكية الغشائي في كثير من الأحيان في شبكية العين المحيطية.

تعرف على:
تكلفة عملية نزيف شبكية العين
افضل مستشفى لعلاج شبكية العين

أسباب ثقب الشبكية

يحدث ثقب الشبكية بسبب عدة عوامل، وفي معظم الحالات يحدث ثقب الشبكية نتيجة للتغيرات التي تحدث في العين مع التقدم في السن. 

مع تقدم العمر، يتقلص الجسم الزجاجي في العين وينسحب بعيدًا عن الشبكية، وهذا يعرف باسم انفصال الجسم الزجاجي. يحدث هذا الانفصال لدى الجميع بصورة طبيعية مع التقدم في السن.

في بعض الأشخاص، يكون الجسم الزجاجي متصلًا بقوة بالبقعة (مركز الشبكية) على نحو أكثر قوة، وعندما ينفصل الجسم الزجاجي، يمكن أن يسحب البقعة ويتسبب فيما يسمى بثقب البقعة الصفراء (macular hole). وهذا التمدد والشد في الشبكية يمكن أن يؤدي إلى حدوث ثقب.

كذلك، يمكن أن يحدث ثقب أو تمزق في الشبكية نتيجة لترقق أو ضعف أنسجة الشبكية مع مرور الوقت.

قد يهمك: فحص شبكية العين لمرضى السكري

تكلفة عملية ثقب الشبكية

تتراوح تكلفة عملية ثقب الشبكية من 30 ألف إلى 40 ألف جنيهًا مصريًا، ويتغير السعر بتغير سعر صرف الدولار، وتختلف التكلفة على حسب طريقة العلاج المستخدمة في العملية، كما تتأثر تكلفة عملية ثقب الشبكية بالعوامل التي سيتم ذكرها.

تكلفة عملية شبكية العين بالليزر

يبدأ سعر عملية شبكية العين بالليزر من 2000 جنيهًا مصريًا للعين الواحدة، ويعتمد على عدة عوامل سيتم ذكرها في فقرة قادمة.

سعر عملية إزالة السيليكون من العين

يبلغ الحد الأدنى لعملية إزالة زيت السيليكون من العين حوالي 14 ألف جنيهًا مصريًا، ونذكر في الفقرة القادمة العوامل التي تؤثر في الأسعار.

ولمزيد من المعلومات حول أسعار العمليات بدقة وتفصيل يمكنكم التواصل مع عيادة دكتور محمود حسان بمركز المشرق.

قد يهمك:
تجربتي مع انفصال الشبكية
هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

العوامل المؤثرة على تكلفة عملية ثقب الشبكية

تتأثر تكلفة عملية ثقب الشبكية، وأسعار عمليات شبكية العين بالليزر، وإزالة زيت السيليكون من العين بعدة عوامل منها:

  1. جودة الأدوات ومدى تقدم التقنيات المُستخدمة خلال العملية.
  2. نوع العملية ومدى بساطة أو تعقيد إجراءاتها.
  3. خبرة الطبيب المعالج ومهارته 
  4. مستوى جاهزية المركز الطبي وموقعه الجغرافي.

نسبة نجاح عملية ثقب الشبكية

تبلغ نسبة نجاح عملية ثقب الشبكية 95% في حالة علاجه خلال عام من الإصابة، وتقل نسبة نجاح التأخر فى علاج ثقب شبكية العين بالليزر لما بعد عام.

ما بعد عملية ليزر ثقب الشبكية

ما بعد عملية ليزر ثقب الشبكية هو حدوث تحسن في الحالة والوقاية من مضاعفات خطيرة مثل انفصال الشبكية، وهناك بعض النصائح التي قد يعطيها الطبيب  بعد الخضوع لعملية علاج ثقب الشبكية بالليزر مثل:

  • تجنب التدخين أو التعرض لدخان السجائر.
  • عدم العبث بالعين أو فركها.
  • تفادي ممارسة الرياضات العنيفة، أو أي نشاطات قد تُعرض العين لتلقي صدمات.

في الختام، يتبين أن تكلفة عملية ثقب الشبكية تعتبر عاملاً هامًا يجب أخذه في الاعتبار عند النظر في هذا الإجراء الجراحي، ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن النظر في التكلفة ليس العامل الوحيد الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار؛ بل ينبغي للأفراد أن يفهموا أن العملية الجراحية لثقب الشبكية تعتبر إجراءً حيويًا للحفاظ على الرؤية والوقاية من المضاعفات الخطيرة، وذلك لارتفاع نسبة نجاح عملية ثقب الشبكية. فقد يكون الاستثمار في صحة العين والمحافظة على الرؤية الجيدة هو أفضل قرار يمكن اتخاذه.

احجز موعدك اليوم في عيادة الدكتور محمود حسان جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا إنجلترا وزمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون. تواصل معنا الآن

 

 

أسئلة شائعة قد تهمك

كم تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر؟

يتراوح سعر عملية الشبكة من 1000 إلى 1500 دولار أمريكي.

كم تستغرق عمليه ثقب الشبكيه بالليزر؟

تستغرق عملية ثقب الشبكية بالليزر حوالي نصف ساعة فقط.

عناوين العيادة