نظرا لكون انفصال الشبكية  يعتبر من أخطر الإصابات في العين لأنها قد تسبب العمي؛ فإن علاج انفصال الشبكية أمر هام للغاية فى حالة تم إكتشاف ذلك، وتعتبر الجراحة من أهم وسائل العلاج، ولا شك أن تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر من الأمور المحورية الهامة عند اتخاذ قرار العلاج، ولكن حساب التكلفة يتوقف على العديد من العوامل يكون من بينها تفاصيل الانفصال أو التمزق في الشبكية.

تعرف من خلال مقالنا على تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر لعام 2024 أهم العوامل التي تتحكم بالأمر، كيفية حدوث انفصال الشبكية، أفضل خيارات العلاج، كم تستغرق عملية انفصال الشبكية من وقت؟ أنواع انفصال الشبكية، كل هذا وأكثر نتناول الحديث عنه مع الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية و الجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون و الحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بأدنبرة في إنجلترا و زمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون-.

 

يمكنك معرفة ايضا:
 علاج انفصال شبكية العين 

افضل دكتور شبكية فى مصر

كيف يحدث انفصال الشبكية؟

قبل التحدث عن تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر، يحدث انفصال الشبكية عندما تنفصل البطانة الداخلية للعين والتي تسمى الشبكية عن جدار العين وهي مشيمة العين والتي تحتوي على الأوعية الدموية، المسؤولة عن  تزويد العين بالأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لها عند حدوث هذا الانفصال تبدأ السوائل الموجودة بين طبقتي الشبكية والمشيمة في التجمع مما يؤثر  على خلايا الشبكية ويضعف النظر.

أنواع انفصال الشبكية

هناك  3 أنواع مختلفة من انفصال الشبكية، تختلف في أسباب حدوثها وطرق العلاج الخاصة بها كما أنها تؤثر على تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر، وهي:

  • انفصال ذاتي الشبكية: يحدث هذا النوع من الانفصال نتيجة حدوث ثقوب أو فجوة في الشبكية وهو ما يسمح بمرور السائل الموجود تحت الشبكية مسببا انفصالها عن المشيمة وحدوث التمزق فيها

  • انفصال الشبكية “النضحي“: في هذا النوع يحدث اضطراب التهابي يتسبب في تراكم السوائل الموجودة خلف الشبكية مسببة تأثير عليها والقدرة على الأبصار

  • انفصال الشبكية الشدي: يحدث هذا النوع عندما تتكون انسجة ليفية تعمل على شد الشبكية بعيدا عن مكانها مما يتسبب في حدوث ثقوب فيها وتمزقها.

انفصال الشبكية الجزئي

في بعض الحالات لا يكون انفصال الشبكية كليا ويحدث بشكل جزئي ويتم ذلك بداية من الأطراف ويبدأ الانفصال ينتقل إلى الوسط ويكون هذا بشكل تدريجي أو قد يحدث فجأة

ويعني عادة الانفصال عدم وصول الغذاء إلى مشيمة العين مما يؤدي إلى تعطل وظيفتها وتصبح غير حيوية.

يطلق على بعض أنواع الانفصال أو تمزق الشبكية “ثقوب الشبكية“ والذي يحدث في حالات حدوث ثقوب صغيرة في بعض الأماكن بها لكنه في النهاية يؤدي إلي انفصال الشبكية الجزئي أو الكلي.

تعرف على ما هي طرق علاج انفصال الشبكية؟

أسباب انفصال الشبكية الجزئي

إلي جانب أسباب الانفصال الكلي الذي يمكن أن تسبب انفصال جزئيا أيضا فإن هناك بعض الأسباب تتسبب في حدوث التمزق الصغير في الشبكية أو الانفصال الجزئي وقد يتطور ليصبح في مرحلة متقدمة انفصال كليا وهي :

  •  إرتطام الرأس أو العين بقوة ولكن في حالات  التعامل معه وعلاجه سريعا يمكن السيطرة عليه.

  • جراحات قصر النظر الشديد و المياه البيضاء :قد تتسبب في انفصال الشبكية عن الأنسجة الداعمة لها الأمر الذي يشبه.

 

غالبا ما يسبق انفصال الشبكية الجزئي انفصال الجسم الزجاجي الخلفي، ولذا يجب المسارعة إلى اختيار طبيب معالج فور الشعور بأعراض انفصال الجسم الزجاجي الخلفي، ويعد دكتور محمود حسان من أفضل الأطباء في مصر الذين يُجرون مختلف أنواع عمليات انفصال الشبكية بأفضل تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر.

قد يهمك ايضا :عدم وضوح الرؤية عند مريض السكر

أعراض انفصال الشبكية الجزئي

في أحيان كثيرة قد لا يوجد أعراض في بداية حدوث الانفصال الجزئي الشبكية ولا يشعر المريض بالالم او وجود علامات تنذر بذلك مثل ومضات الضوء او ثقل العين أو ظهور عوامات او مايشبه خيوط الشعر خاصة في الجانب الصدغي من الرؤية المركزية.

 ومن الأعراض التي قد تظهر في حالة الانفصال الجزئي :

  • أعراض انفصال الجسم الزجاجي الخلفي الذي يصاحب او يحدث قبل الإصابة بانفصال الشبكية الجزئي

  • ظهور ظل كثيف من الأجزاء المحيطة والذي يتطور حتى يصل الى الرؤية المركزية

  •  رؤية الخطوط المستقيمة وكأنها تظهر بشكل منحنى

  •  فقد تام للرؤية المركزية

  • نقاط سوداء أو بقع تطفو ضمن مجال الرؤية عادة ما تكون عين واحدة وليس الاثنين معا

يعتبر في النهاية الانفصال الجزئي لشبكية مرحلة أولية او بداية لحدوث الانفصال الكلي والذي يؤدي لحدوث العمى التام، ولهذا فلا بد من المسارعة للخضوع للفحص فور الشعور بأي أعراض بالعين لتدارك الأمر قبل تفاقمه، وفيما يتعلق بفكرة تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر فلا داعي للقلق يوفر مركز الدكتور محمود حسان خدمة ممتازة مقابل سعر مناسب جدًا لمختلف عمليات انفصال الشبكية.

يمكنك التعرف على تجربتي مع انفصال الشبكية وكيف ساعدني الدكتور محمود حسان فى علاجها.

أسباب انفصال الشبكية وعوامل الخطورة

هناك عوامل يتزايد معها معدل الخطر للإصابة لانفصال الشبكية يأتي أهمها :

  •  أن يكون الشخص مصاب بمرض السكر، ولهذا يجب على مريض السكر أخذ الحيطة والحذر ومتابعة طبيب عيون متخصص في الشبكية بشكل دوري.

  • الأشخاص المصابون بقصر النظر الشديد، من الاشخاص المعرضين للإصابة بتمزق او انفصال في الشبكية .

  • مضاعفات جراحة  مرض الساد “المياه البيضاء”.

  • التاريخ العائلي للأسرة : قد يكون التاريخ المرضى للعائلة سببا في زيادة معدلات خطر الإصابة بإنفصال الشبكية.

  • كبار السن: يعتبر كبار السن أكثر عرضة للإصابة لانفصال الشبكية  بعد الخضوع لعمليات جراحية في العين.

  • اعتلال الشبكية السكري التكاثري، وفي هذه الحالة تنمو الأوعية الدموية غير الطبيعية في داخل شبكة العين، وتمتد إلى أن تصل إلى الجسم الزجاجي و من ثم تتسبب في نمو نسيج ليفي يفصل الشبكية من مكانها الطبيعي.

أعراض انفصال الشبكية

علامات توضح إصابة الشخص بانفصال في الشبكية:

ولأن الشبكية وإنفصالها من أخطر الأمراض التي تتعرض لها العين وهي الجزء الحساس في جسم الانسان ،يجب ملاحظة التغيرات التي تحدث للفرد بدقة وعليه التوجه للطبيب المختص بالشبكية فوراً إذا شعر بأي من هذه الأعراض، حيث يمكنه في هذه الحالة السيطرة على الأمر ومحاولة علاج الشخص وعدم تحول الأمر إلى أمر ميئوس منه؛ حيث يؤدي الانفصال التام إلى العمى وفقدان الإبصار بصورة كاملة ولهذا يُعد علاج المشكلة أمر هام مهما كانت تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر.

من أبرز أعراض انفصال الشبكية:

  • ظهور ومضات من الضوء تشبه البرق أو أجزاء طائرة أمام العين في الرؤية المحيطة،وهي علامة أساسية يجب على كل شخص الحذر منها والتوجه للطبيب المختص مباشرة عندما يحدث ذلك وخاصة عندما يحدث بصورة مفاجئة دون سابق إنذار

  • حدوث زيادة كبيرة وبصورة مفاجئة في عدد العوامات. وظهور حلقة من العوامات في مجال الرؤية المحيطة.

  • انسدال ظل اوكما يسمى انسدال ستار على الرؤية المحيطة، وهذا الظل يبدأ في الظهور في الرؤية المحيطة ومن ثم يبدأ في التحرك بصورة بطيئة نحو الرؤية المركزية.

  • يشعر الشخص المصاب بتمزق او انفصال في الشبكية بثقل خفيف في العين وهي مؤشر قوي لمتابعة الطبيب ومحاولة تدارك الأمر في بدايته.

  • يرى الشخص المصاب بتمزق أو انفصال في الشبكية كافة الخطوط المستقيمة على أنها في صورة منحنية، مثل أن يرى الطريق وحافة الجدار في صورة منحنية.

  • قد ينتهي الأمر بفقدان البصر المركزي.

كيفية السيطرة على أعراض الشبكية

 

يمكن السيطرة على الوضع من خلال عدة مراحل وهي :

  • ما قبل الإصابة :

وهى تلك المرحلة التى تظهر فيها أعراض الشبكية ، حيث ينبغى على الإنسان أن يعرف تلك الأعراض ليحسن التصرف إذا وجد أيا منها ليذهب إلى الطبيب بشكل سريع ، وفى تلك المرحلة يبدأ الإنسان فى مشاهدة أجسام غير موجودة بالفعل تطير فى مجال النظر والرؤية ، يستمر ذلك لفترة طويلة ويكون بشكل مفاجئ ، وفى تلك المرحلة كلما أسرع الشخص بالذهاب إلى الطبيب وإتخاذ الإجراء المناسب كلما أمكنه علاج شبكية بشكل أيسر.

  • ما بعد الإصابة :

وفى تلك المرحلة يكون الإنسان قد عرف بالفعل بإصابته ، وهناك العديد من الحلول هنا للتعامل مع المريض حيث هناك أكثر من عملية قد يجريها الطبيب على عين المريض منها إستخدام أشعة الليزر للتعامل مع القطع و الانفصال الصغير، وتختلف تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر بالليزر عن غيرها من التقنيات.

اقرأ الآن عن هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

تشخيص انفصال الشبكية

بسبب تشابه بعض الأعراض مع بعض الأمراض الأخرى في العين يجب أن يكون التشخيص دقيقا والذي يمكن ان يتم من خلال :

  • الخضوع لفحص النظر الطبيعي والذي يتم من خلاله تحديد مدى الرؤية لدى المريض وقدرته على تمييز الألوان

  • فحص الشبكية : يتم ذلك من خلال استخدام أداة مزودة بضوء ساطع وعدسات خاصة يمكن للطبيب من خلالها فحص الجزء الخلفي من العين، بما في ذلك الشبكية.

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية : في بعض الحالات يصعب رؤية الشبكية بالطرق العادية نتيجة حدوث نزيف فيها مما يعيق رؤيتها بسهولة

  • فحص ضغط العين.

  • في بعض الحالات يكون المريض بحاجة علي معرفة قدرة الشبكية على إرسال الإشارات العصبية إلى الدماغ لذلك يخضعه الطبيب لهذا الفحص

  • الفحص المقطعي قاع العين لتحديد وضع مركز الإبصار.

بعد الانتهاء من الفحص يُحدد الطبيب خيار العلاج المناسب بناءًا على درجة الانفصال، وعندها يُمكنك السؤال عن تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر المتوقعة لحالتك. 

علاج انفصال الشبكية

في بداية الإصابة بتمزق الشبكية والتوجه للطبيب قد يمكن السيطرة على الوضع من خلال الليزر الذي يجدي نفعاً في الحالات الأولى البسيطة من تمزق الشبكية حيث تم إكتشاف الأمر في بدايته. 

  • يقوم الليزر بعمل حرق حول التمزق ثم يندمل ليثبت الشبكية على النسيج الذي تحتها، الأمر الذى يمنع السائل الزجاجي من التسرب عبر التمزق وإحداث الانفصال، وتعد تكلفة الليزر هنا أقل بكثير من تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر التي تصل إلى 1500 دولار في بعض الحالات.

  • وعند تعذر إستخدام الليزر ، فيتم استخدام مسبار الشبكية البارد في معالجة التمزق ، فيقوم بتجميد الأنسجة التي تحيط بالتمزق

ولكن إذا تحول الأمر من مجرد تمزق بسيط إلي انفصال، لا يقوم الليزر بأي دور هنا ويعتمد الطبيب على وسائل جراحية أخرى تساعد المريض على استعادة بصره. ويتوقف علاج الشبكية على عدد من الأمور وهي:

  •  الاكتشاف المبكر للمرض.

  • مهارة الطبيب المعالج وخبرته.

  • تجهيز غرفة العمليات.

  • متابعة ما بعد الجراحة.

خيارات جراحية لعلاج انفصال الشبكية

ومن هذه الوسائل :

  • تثبيت الشبكية الهوائي

 يتم تثبيت الشبكية الهوائي عن طريق حقن فقاعة غازية في وسط العين، أو في الجوف الذي يحوي الجسم الزجاجي وسط كرة العين.

ومن المهم وضع المريض في وضعية تجعل الفقاعة الغازية تغطي تمزق الشبكية ،وإذا غطت الفقاعة التمزق فإن السائل تحت الشبكية يختفي عادة في غضون يوم أو يومين.

  • مشبك الصلبة

بجراحة تهدف إلى وضع رباط حول العين لمنع توسع تمزقات الشبكية، يمكن أن تستخدم العلاج بالمسبار البارد على التمزقات المثبتة بمشبك الصلبة وهو قطعة من السيليكون الإسفنجي أو الصلب، ويعتمد نوع المشبك وشكله على عدد التمزقات وموضعها.

وتجرى عملية مشبك الصلبة عادة تحت التخدير الكلي ولا تختلف تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر بطريقة مشبك الصلبة كثيرًا عن تكلفة الأنواع الأخرى، وبعد العملية يمكن للشخص أن يستأنف نشاطه في غضون أيام على أن يتجنب أي شيء يسبب هزات عنيفة للرأس.

  • إزالة الجسم الزجاجي

وفيه يجري الطبيب شقوقاً صغيرة في جدار العين، ثم يدخل منها أدوات صغيرة إلى الجوف الذي يحوي الجسم الزجاجي وسط كرة العين.

والجزء الأول من عملية إزالة الجسم الزجاجي هو إزالة الجسم الزجاجي باستخدام أداة تسمى النصل القاطع للجسم الزجاجي. ثم تستخدم أدوات وتقنيات أخرى لإعادة لصق الشبكية.

ويعتمد اختيار الأدوات والتقنيات على نوع الانفصال وسببه، وبالتأكيد تختلف تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر حسب الأدوات والتقنيات المستخدمة. ودائما ما يوصي الطبيب بعمل فحوصات ومتابعة الوضع بعد إكتشاف التمزق وعلاجه ، لكى يتأكد الطبيب من نجاح العلاج وعدم حدوث تمزقات إضافية.

بعد عملية انفصال الشبكية

التي قد يكون من بينها :

  • بقايا دم أو نزيف أمام شبكية العين: بعد عمليات الشبيكة و غالبا في حالات التي يصحبها أمراض الأوعية الدموية كالاعتلال الشبكي السكري و جلطة اوردة الشبكية و خاصة في حال عدم الاحتياج لحقن زيت سيليكون، تتكون بقايا النزيف بعد العملية و يتم امتصاص الدم تلقائيا على مدار اسبوعين تقريبا.

  • احمرار العين : هو في النهاية أمر طبيعي.

  • يمكن أن يجد المصاب صعوبة في الرؤية في الأيام الأولى بعد إجراء عملية انفصال الشبكية، و يتحسن تدريجيًا.

  • ارتفاع ضغط العين

  • التعتيم على العين من خلال انسدال الجفن نفسه على العين.

  • إصابة العين بالعدوى أو البكتريا مما يعرضها للالتهاب. 

يمكنك تجنب المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية، وذلك من خلال اختيار المكان المناسب و الذي يعمل بقواعد الأمن و السلامة المهنية ويوفر أفضل تقنيات لتجنب المضاعفات قدر الإمكان. للتواصل معنا وإجراء العملية لدى الدكتور محمود حسان، والذي يقدم في مركزه أفضل تجهيز و تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر. 

علاج مضاعفات انفصال الشبكية

مادمنا نتحدث عن تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر فعلينا التأكيد أن هناك بعض المضاعفات المحتملة والبسيطة بعد العملية والتي تُعد طبيعية تختفي في خلال يوم أو اثنين من العملية

ولكن في حالة استمرار المضاعفات يبدأ الطبيب بالعلاج المناسب.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية؟

في معظم الحالات يستمر تحسن الرؤية على مدار شهور بعد العملية. 

وعلى الرغم من حدوث انفصال الشبكية في عين واحدة في أغلب الأحيان إلا أنّ هناك فرصة تصل إلى نسبة خمسة عشر بالمئة بأن يحدث الانفصال إلى العين الأخرى.

كم تستغرق عملية انفصال الشبكية؟

كم ذكرنا أن هناك عدة أنواع لعمليات انفصال الشبكية باختلاف نوع الإنفصال وتختلف مدة العملية باختلاف نوعها، ولكن بشكل عام تستغرق عملية انفصال الشبكية في المتوسط حوالي 60 دقيقة، ولا يتم تحديد تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر بناءًا على مدة العملية ولكن بناءًا على نوعها والتقنيات والإجراءات اللازمة لها.

تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

إن السؤال عن تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر أمر في غاية الأهمية لكل المقبلين على العملية، ولكن لا يوجد رقم ثابت لتكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر، وهذا لأن التكلفة مُتغيرة بتغير:

  1. خبرة ومهارة الجراح.

  2. نوع الإنفصال الذي يعاني منه المريض.

  3. نوع التقنيات المستخدمة.

  4. الأجهزة والأدوات الجراحية.

  5. مستوى الرعاية الطبية بالمركز سواء فيما يتعلق بطاقم التمريض أو الفريق الطبي المُعاون.

أضف إلى ذلك التكاليف الإضافية فيما يتعلق:

  1. فحوصات ما قبل العملية.

  2. تكلفة التخدير.

  3. تكلفة الإعداد بالمستشفى.

  4. حاجة المريض لأي إجراءات أو مستهلكات إضافية خلال العملية من عدمه تؤثر على تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر.

ولكن إن كنت ترغب في معرفة متوسط تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر الكامل فإنها تتراوح بين 25 إلى 40 ألف جنيه مصري، أي ما يعادل 1000 إلى 1500 دولار أمريكي.

تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

يمكن توضيح تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر من خلال الفقرات التالية:

سعر عملية انفصال الشبكية في مصر

يتراوح سعر عملية انفصال الشبكية في مصر 25 ألف إلى 45 ألف جنيه مصري ويختلف بالزيادة أو بالنقص وفقاً للعديد من العوامل التي سيتم ذكرها خلال الفقرة القادمة.

تكلفة عملية استئصال الجسم الزجاجي

كذلك يتراوح سعر عملية استئصال الجسم الزجاجي بين 25 ألف إلى 45 ألف جنيه مصري، ويختلف بالزيادة أو بالنقص.

سعر عملية إزالة السيليكون من العين

تبدأ تكلفة عملية ازالة زيت السيليكون من العين في مصر من 15000 جنيه مصري وقد يزداد السعر أو يقل حسب العوامل التي ذكرناها سابقًا.

تكلفة زراعة شبكية العين في مصر

كثيراً ما يسأل عن تكلفة زراعة شبكية العين في مصر باعتبارها الحل الوحيد الذي من الممكن أن يعيد النظر لحالات عديدة، ولكن من المتوقع أن يتم الإعلان عن هذا العلاج كعلاج فعال في المستقبل، فهو حتى الآن قيد الدراسة والتجارب. ولكن مع التقدم والتطورات التي يشهدها مجال الطب يومياً، من الممكن أن يصلوا إلى الأمر قريبآ.

تعد كافة الأرقام المذكورة حول تكلفة عملية انفصال في مصر هي أرقام تقريبية، ولكن يُمكنك التواصل معنا في مركز دكتور محمود حسان ، جراح الشبكية و الجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون.احجز موعدك اليوم في عيادة الدكتور محمود حسان جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا إنجلترا وزمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون. تواصل معنا الآن

 

الأسئلة الشائعة

ما هي نصائح وتعليمات بعد عملية انفصال الشبكية؟

اتباع تعليمات الطبيب بشأن القطرات والادوية اللازم تناولها، تجنب الأنشطة الرياضية العنيفة، تجنب القيادة، ركوب الدراجات، السباحة، تجنب فرك العينين، ارتداء النظارات الواقية.

هل الحجز عبر موقع د. عيون محمود حسان مجاني؟

نعم يُمكنك الحجز مجاني عن طريق الموقع الإلكتروني، او عن طريق الواتساب، أو من خلال التواصل معنا على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية؟

تتراوح نسب نجاح العملية بين 80 إلى 90%، وكلما تمت العملية علي يد جراح مُتمكن كلما كانت نسب النجاح أعلى وأعلى، واحتمال حدوث المضاعفات أقل بكثير.

كم تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر؟

تتراوح تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر بين 25 إلى 40 ألف جنيه مصري، أي ما يعادل 1000 إلى 1500 دولار أمريكي.

عناوين العيادة