لمرض السكري تأثيرات متعددة على الجسم، ومن بينها تأثيراته الجسدية على العين، إذ يعاني العديد من مصابي السكري من مشكلة شائعة وهي ضبابية الرؤية، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على رؤيتهم، وهنا تأتي أهمية اللجوء إلى طبيب مُتخصص في علاج شبكية العين عند مرضى السكري.

إذا كنت من مرضى السكري وما يُسببه من ضبابية بالعين؛ فهذا المقال يهمك والذي سنتعرف خلاله على تأثير مرض السكري على العين وأهم طرق علاج ضباب العين عند مرضى السكري، وإجابة بعض الأسئلة الشائعة فيما يتعلق بهذا الأمر.

 

كيف يؤثر مرض السكري على عينيك؟

يحدث مرض السكري عندما لا يستطيع الجسم معالجة الطعام وتحويله إلى طاقة، فالجسم إما لا يستجيب أو لا ينتج الأنسولين مما ينتج عنه ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، والتي تسبب تلف الأعصاب والأوعية الدموية التي تمتد لجميع أنحاء الجسم بما في ذلك العين.

ماذا عن ضبابية الرؤية؟

ضبابية الرؤية أو عدم وضوح الرؤية هي حالة المقصود منها عدم رؤية الأشياء بحدة ووضوح، يمكن أن تصيب إحدى أو كلتا العينين. في حالة الإصابة بمرض السكري، تنتقل السوائل إلى العين وخارجها بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى انتفاخ عدسة العين وضبابية الرؤية.

  • قد ترى الأشياء ضبابية بشكل كامل أو جزءًا منها فقط.
  • صعوبة رؤية تفاصيل الأشياء من حولك.
  • ضباب العين من المؤشرات البدائية لمرض السكري.

قد يهمك:
عدم وضوح الرؤية عند مريض السكر 

 تكلفة عملية المياه البيضاء في مصر

أسباب ضباب العين لدى مريض السكري

يؤثر مرض السكري على العين بشكل مباشر ويسبب العديد من الحالات المرضية والتي يكون من أعراضها ضبابية الرؤية، هذه الحالات هي:

  • اعتلال الشبكية السكري (Diabetic Retinopathy).
  • رشح مركز الإبصار نتيجة الاعتلال الشبكي السكري (Diabetic Macular Edema).
  • المياه البيضاء (Cataract).

في حالة تشخيصك بأحد تلك الأعراض فأنت مُعرض لضبابية الرؤية، لذا يجب عليك استشارة طبيب عيون متخصص في علاج مضاعفات السكري على العين عند مرضى السكري

 الدكتور محمود حسان -جراح الشبكية و المياه البيضاء وزراعة العدسات بمركز المشرق للعيون، ماجستير طب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإدنبرا - إنجلترا و زمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون.

علاج ضباب العين عند مرضى السكري

لعل أول طرق علاج ضباب العين لمرضى السكر هو ضبط مستوى السكر في الدم، وبالطبع يعتمد علاج ضباب العين عند مرضى السكري على السبب الرئيسي لتلك الحالة، وتبدأ طرق العلاج المتبعة في عيادة الدكتور محمود حسان للشبكية وجراحات العيون بمركز المشرق العيون:

النظارات 

وهي أولى الخيارات في حال وجود تغير في قياسات العين عند مرضى السكري، فبعد تحديد المسبب الرئيسي لتلك الحالة، يمكن لارتداء النظارات أن يحسن من ضبابية العين.

تنظيم مستوى السكر بالدم والمتابعة مع طبيب السكر و الغدد الصماء

العلاج الجراحي

قد يقرر الطبيب إجراء عملية جراحية لتحسين النظر مثل الجراحة لإزالة إعتام عدسة العين (المياه البيضاء).

حقن المواد العلاجية بالعين

يعتبر حقن المواد العلاجية بالعين لعلاج رشح مركز الإبصار الناتج عن الاعتلال الشبكي السكري من أنجح العلاجات لتحسن ضبابية الرؤية عند مرضى الاعتلال الشبكي السكري.

يمكنك زيارتنا الآن للتعرف على طرق العلاج المناسبة لك في حالة كنت مريض سكر وتعاني من ضبابية الرؤية، الاكتشاف المبكر يمنع تطور الحالة الذي قد يؤدي إلى فقدان الرؤية بشكل دائم.

قد يهمك:
هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

افضل مستشفى لعلاج شبكية العين

تكلفة عملية نزيف شبكية العين

الوقاية من ضبابية الرؤية

الخطوة الأولى في الوقاية من ضباب العين عند مرضى السكري هي محاولة الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية، ولذلك يقدم الدكتور محمود حسان عدة نصائح لمرضى السكر فيما يخص العناية بالعين والتعامل مع مرض السكري:

  • فحص شبكية العين لمرضى السكري، حتى يتسنى للطبيب معالجة أي مشاكل منذ بداية ظهورها.
  • متابعة الطبيب الباطني بشأن الحفاظ على مستوى السكر والكوليسترول ضمن المعدل الطبيعي، إذ أن الكوليسترول أيضًا يزيد من خطورة أمراض العين المرتبطة بالسكر.
  • التوقف عن التدخين فهو يسبب المزيد من الأضرار للأوعية الدموية بما فيها الموجودة بالعين.
  • الحرص على ارتداء النظارات الشمسية، حيث أن مرض الاعتلال الشبكي السكري يؤثر على سرعة تأقلم العين عند تغيير مستوى الإضاءة.

إذا كنت تعاني من مشكلات الرؤية أو تشتبه في وجود ضبابية العين، فلدينا الحلول المناسبة.

الدكتور محمود حسان -جراح الشبكية و المياه البيضاء وزراعة العدسات بمركز المشرق للعيون، ماجستير طب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإدنبرا - إنجلترا و زمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون. وتوفر لك عيادة الدكتور محمود حسان لعلاج أمراض الشبكية بمركز المشرق للعيون متوفر بها أجهزة الفحص اللازمة للتشخيص و العلاج، الأشعة المقطعية على مركز الإبصار و تصوير الأوعية الدموية بصبغة الفلوريسين وبدون صبغة، جهاز السونار و مقياس العدسة. 

كما يتوفر بالمركز غرف لحقن المواد العلاجية و جلسات الليزر بالإضافة لغرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة لإجراء عمليات المياه البيضاء وعمليات الشبكية والجسم الزجاجي.

اتصل بنا اليوم للحجز والحصول على استشارة لعلاج ضباب العين عند مرضى السكري.

الأسئلة الشائعة

كيف تتخلص من زغللة العين؟

زغللة العين هي حالة تصبح فيها الرؤية مشوشة وغير واضحة، وقد تكون ناتجة عن عدة أسباب مثل جفاف العين، عيوب الانكسار، التهابات العين، مرض السكري، تسمم الحمل، أو سكتة دماغية، يعتمد علاج زغللة العين على تشخيص السبب الأساسي وعلاجه.

عناوين العيادة