تُعد عملية انفصال الشبكية إجراءً جراحيًا معقدًا يتطلب خبرة ومهارة عالية من قبل الجراح، إلا أن تطور التقنيات العلاجية جعل هناك العديد من خيارات العلاج الآمنة والفعالة، ولعل السؤال الأهم الذي يطرح نفسه هو دائمًا "هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟"

 في هذا المقال نُجيب على هذا التساؤل من خلال إلقاء نظرة شاملة على حالة انفصال الشبكية، وأعراضها، وطرق العلاج، ونصائح بعد عملية انفصال الشبكية، ونسبة نجاح عملية انفصال الشبكية كما سنلقي الضوء على علامات عدم نجاح عملية انفصال الشبكية، ونسبة نجاح عملية انفصال شبكية العين للخدج مع دكتور محمود حسان جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا في إنجلترا و زمالة المجلس الدولي لطب و جراحة العيون، فكونوا معنا.

انفصال الشبكية؟

للإجابة سؤال هل عملية انفصال الشبكية ناجحة أم لا، علينا في البداية توضيح طبيعة هذه المشكلة، إن شبكية العين هي الطبقة الداخلية من العين ووظيفتها هي التقاط الإشارات الضوئية وتمريرها للعصب البصري عن طريق الألياف البصرية كنبضات عصبية إلى الدماغ، ثم  يتم ترجمة هذه الرسائل في الدماغ إلى صور.

 في حال انفصال الشبكية يحدث فصل لهذا الجزء من موضعه الطبيعي، فتنفصل الشبكية عن المشيمة والتغذية الدموية وإذا لم يتم التدخل الجراحي السريع يحدث فقدان دائم للنظر في العين المصابة.

قد يهمك:
علاج ضباب العين عند مرضى السكري
تكلفة عملية المياه البيضاء في مصر

ما هي أعراض انفصال شبكية العين؟

يُشير إلى حدوث انفصال الشبكية عدة أعراض، من بينها:

  1. ضعف الرؤية.
  2. الظهور المفاجئ للشوائب و الخيوط والومضات الضوئية.
  3. تعتيم مجال الرؤية الجانبية في حالة الانفصال الجزئي. 
  4. ظهور ستارة أو حجاب عبر مجال الرؤية المركزية في حالة انفصال مركز الإبصار.
  5. انخفاض ضغط العين.

كيفية علاج انفصال شبكية العين

في إطار جوابنا على سؤال "هل عملية انفصال الشبكية ناجحة أم لا" علينا توضيح خيارات علاج انفصال الشبكية.

 يُمكننا القول أن علاج انفصال الشبكية هو الجراحة الطارئة والعاجلة، ولكن يختلف نوع الجراحة على حسب درجة انفصال الشبكية، هل هو انفصال كامل أم تمزق أو ثقب في الشبكية، وذلك على النحو التالي:

العلاج بالليزر أو التجميد (Laser (thermal) or freezing (cryopexy)

 تعتبر هاتان الطريقتان فعالتان في علاج تمزق الشبكية في مراحله المبكرة، حيث يتم استخدام الليزر لكي نسيج الشبكية المحيط بالقطع أو الثقب الشبكي أو عن طريق تجميدها بواسطة برودة قصوى، حيث يؤدي الليزر أو التجميد إلى حدوث ندبات تساعد على تثبيت الشبكية إلى نسيج جدار العين.

تثبيت الشبكية بالغاز (Pneumatic retinopexy)

ويسمى أيضًا (تثبيت الشبكية الهوائي)، ويتم تبني هذا الإجراء عندما يكون الانفصال العلوي محدود . حيث يتم حقن فقاعة غازية صغيرة داخل الجسم الزجاجي (المادة الهلامية التي تملأ العين)، حيث ترتفع الفقاعة وتضغط على الشبكية المنفصلة حتى تعيدها لمكانها الطبيعي. 

قد يهمك معرفة : حقن العين لعلاج الشبكية

يمكن أيضًا استخدام الليزر أو التجميد لإغلاق التمزق بالكامل بعد ذلك، وفي إطار جوابنا على سؤال "هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟" يجدر التنويه إلى أن نسبة نجاح هذا الإجراء تصل إلى ٦٠-٧٠%.

تعرف على طريقة حقن الشبكية لمرضي السكري مع الدكتور محمود حسان لجراحة العيون والمياة البيضاء واعتلال الشبكية.

تحزيم الصلبة (بياض العين) (Scleral buckle)

ويسمى (مشبك الصلبة)، ويشمل هذا الإجراء وضع رباط أو شريط سيليكوني حول العين لتثبيت الشبكية في مكانها. يكون الرباط غير مرئي ومُلتصق بشكل دائم بالعين، و يستخدم التجميد لكي التمزق بالكامل، تصل نسبة نجاح هذا العلاج إلى ٨٠-٩٠%.

تعرف على:
سعر عملية المياه البيضاء
تكلفة عملية نزيف شبكية العين 2024

استئصال الجسم الزجاجي (Vitrectomy)

الجسم الزجاجي هو سائل شفاف يملأ الفراغ الذي يوجد خلف العدسة داخل العين، ويمتلك خصائص مثل اللزوجة والشفافية والمرونة، عندما يكون التمزق كبيرًا يُسبب سيلان مادة السائل الزجاجيّ على الشبكية في انفصال الشبكية عن الطبقات الداعمة لها، وكعلاج لهذه الحالة يتم إزالة الجسم الزجاجي من العين وعلاج الثقوب و الانفصال الشبكي ثم حقن فقاعة غازية أو مادة زيتية سيليكونية، تكون نسبة نجاح عملية الجسم الزجاجي ٩٠%. بمعنى أن من كل ١٠ حالات ربما تحتاج حالة واحدة لتدخل جراحي آخر لعلاج الانفصال الشبكي المرتجع.

لمعرفة تفاصيل عن : الجسم الزجاجي

هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

استنادًا إلى نسب النجاح المذكورة في الفقرة السابقة والتي تتراوح بين 85% إلى 90%، نستطيع القول أن إجابة سؤالنا "هل عملية انفصال الشبكية ناجحة"، هي أن عمليات علاج انفصال الشبكية ناجحة بنسبة كبيرة.

نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية

 تتراوح نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية بين 85% إلى 90 % وربما أكثر من ذلك أيضًأ، وتتأثر نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية بعدة عوامل مثل:

  • حجم الثقب أو التمزق في الشبكية ومدى تقدم الحالة.
  • نوع الانفصال و مساحته.
  • المدة الزمنية للانفصال.
  • اسباب الانفصال نتيجة إصابة سواء كانت إصابة رضية أو إصابة بآلة حادة أو جسم معدني.
  • غرفة العمليات والأجهزة المستخدمة في إصلاح الانفصال.
  • كفاء الطبيب و خبرة فريق العمل.
  • مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية.

وبهذا نكون قد ذكرنا إجابة سؤالنا هل عملية انفصال الشبكية ناجحة أم لا وأشرنا إلى العوامل التي تؤثر على نسبة نجاحها. 

تعرف علي:فحص شبكية العين لمرضى السكري

نسبة نجاح عملية انفصال شبكية العين للخدج

تتراوح نسبة نجاح عملية انفصال شبكية العين للخدج 20% إلى 50% وذلك لأن العديد من الأطفال يتقدمون إلى أطباء العيون في مرحلة متقدمة من المرض بسبب غياب الوعي خاصة في الدول النامية.

نسبة نجاح عملية الجسم الزجاجي

تصل نسبة نجاح عملية الجسم الزجاجي إلى 90%، حيث يعد استئصال الجسم الزجاجي أحد طرق علاج انفصال الشبكية.

قد يهمك التعرف على تكلفة عملية زرع العدسات من أجل علاج ارتشاح الشبكية السكري.

نصائح بعد عملية انفصال الشبكية

بعدما عرفنا هل عملية انفصال الشبكية ناجحة أم لا، نذكر نصائح بعد عملية انفصال الشبكية، بعد إجراء عملية انفصال الشبكية، يحتاج المريض إلى العناية الفائقة والمتابعة الدقيقة من الطبيب المختص، ويجب عليه اتباع بعض الإرشادات والنصائح لتحقيق أفضل النتائج، ومنها:

  1. تجنب الأنشطة الرياضية التي تتطلب الانحناء والرفع الثقيل لمدة أسبوعين على الأقل.

  2. الالتزام بالوضع الموصوف له للنوم و الجلوس.

  3. استخدام الأدوية الموصوفة بانتظام وفقًا لتعليمات الطبيب.

  4. الابتعاد عن التدخين وتجنب التعرض للضوء الزائد والأشعة فوق البنفسجية.

  5. الالتزام بمواعيد المتابعة مع الطبيب.

يمكن أن يستغرق الشفاء الكامل بعد عملية انفصال الشبكية بضعة أسابيع إلى عدة أشهر، ويختلف ذلك باختلاف حالة المريض والمدة الزمنية للانفصال ونوع العملية التي تم إجراؤها.

علامات عدم نجاح عملية انفصال الشبكية

ما دمنا نُجيب على سؤال "هل عملية انفصال الشبكية ناجحة" نود إلقاء الضوء على أبرز علامات عدم نجاح عملية انفصال الشبكية والتي تتمثل في:

  • عدم استقرار ضغط العين.

  • التهاب العين .

  • ارتجاع الانفصال الشبكي و تكون تليفات على الشبكية، فقد تتكون تليفات  بنسبة ١٠% من حالات الانفصال الشبكي.

  • عدم تحسن الرؤية بعد العملية ويمكن أن يكون ذلك نتيجة لطول فترة الانفصال الشبكي أو تلف العصب البصري نتيجة عدم استقرار ضغط العين وقت الانفصال.

  • احتمالية الإصابة بالمياه البيضاء في العين.

يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية والالتزام بالمتابعة الدورية لعلاج أي مضاعفات قد تظهر بعد العملية.

تميز دكتور محمود حسان في عمليات انفصال الشبكية

وعلى ذكر اجابة السؤال هل عملية انفصال الشبكية ناجحة، يجب الإشارة إلى د. محمود حسان وهو جراح متخصص في جراحة الشبكية وجراحات العيون، ويتمتع بخبرة ومهارة في إجراء عمليات الانفصال الشبكي وذلك لأنه:

  • يستخدم أحدث التقنيات و أكثرها تطوراً.

  • لديه مهارة جراحية وخبرة تتعدى 14 عاماً.

  • الالتزام بمعايير الجودة والسلامة.

وفي ختام هذا المقال الذي نجيب خلاله على سؤال "هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟" علينا التأكيد على أنه تعتبر خبرة ومهارة د. محمود حسان في إجراءات انفصال الشبكية عاملاً مهمًا في تحقيق نتائج ناجحة وتقديم الرعاية العالية للمرضى، إذا كنت تعاني من أي مشكلة بالشبكية، تواصل معنا الآن.

الأسئلة الشائعة

 

هل يرجع البصر بعد عملية انفصال الشبكية؟

يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية بشكل نسبي فكلما كان الانفصال حديث و أنسجة الشبكية لازالت بحالتها فقد تقترب نسبة عودة النظر من ال ٩٠%.

هل انفصال الشبكية خطير؟

نعم، انفصال الشبكية خطير ويعتبر حالة طارئة تحتاج إلى علاج فوري، يتضمن انفصال الشبكية انفصال خلايا الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التي تغذي العين بالأكسجين والعناصر الغذائية، وكلما تُرك انفصال الشبكية دون علاج، كلما زادت فرصة فقدان الرؤية.

هل عوائم العين تسبب العمى؟

على الرغم من أن عوائم العين قد تكون مزعجة، إلا أنها عادةً ما تكون غير خطيرة ولا تسبب العمى، من المهم للغاية الخضوع لفحص العين الموسعة في غضون أيام من ملاحظة عوائم جديدة أو حدوث تغيرات.

هل يمكن علاج شبكية العين؟

نعم، يمكن علاج انفصال الشبكية بالجراحة، ويتم استخدام العديد من التقنيات لإصلاح تمزق الشبكية، أو ثقبها أو انفصالها.

عناوين العيادة