يعتبر ارتشاح الشبكية السكري هو أحد المضاعفات التي تحدث نتيجة الإصابة بمرض السكري وارتفاع نسبته في الدم بصورة مستمرة على مدى سنوات كثيرة، فيتسبب في حدوث مرض في شبكية العين وإتلاف الأوعية الموجودة بها مما ينتج عن ذلك تأذي الخلايا في شبكية العين نفسها.

ما هو ارتشاح الشبكية السكري؟ وما هو انواعه؟ وما هي الأعراض الناتجة عنه؟ ما هي طرق علاجها؟ كل تلك التساؤلات سيجيب عنها دكتور محمود حسان - جراح الشبكية و الجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون الحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا في إنجلترا و زمالة المجلس الدولي لطب و جراحة العيون.

فقط تابعوا معنا للنهاية.

ما هو ارتشاح الشبكية السكري (Diabetic macular edema)

الارتشاح أو التسرب الدموي هو أحد الأضرار أو المشاكل التي تصيب شبكية العين، وذلك لأن نسيج الشبكية نسيج غني بالأوعية والشعيرات الدموية الدقيقة، وقد تؤدي بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الدوري أو تؤثر على خواص الدم إلى وجود مشاكل في المناطق الغنية بالأوعية الدموية الدقيقة مثل الشبكية، فتزداد التجمعات الدموية بها، أو تتمدد الأوعية الموجودة في نسيجها بصورة غير طبيعية، فيؤدي هذا إلى حدوث ارتشاح أو تسرب دموي في النسيج الحامل لهذه الأوعية والشعيرات الدقيقة، وهذا ما يحدث في حالات ارتشاح الشبكية.

قد يهمك ايضا معرفة :

حقن العين لعلاج الشبكية

حقن الشبكية لمرضي السكري

ما أسباب ارتشاح الشبكية؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة احتمالات حدوث ارتشاح أو تسرب دموي في الشبكية، من أهمها:

  • مرض السكري: حيث تتسبب زيادة نسبة السكر في الدم في تغيير خواص الدم، ما يؤدي إلى زيادة التجمعات الدموية في الشبكية، وتمدد الأوعية الدموية الموجودة بها، فيحدث الارتشاح أو التسرب الدموي.

  • الانسداد الوريدي: في حالات حدوث جلطة وريدية بشبكية العين -نتيجة ارتفاع مزمن لضغط الدم أو وجود مرض بالقلب أو أمراض الدم و الأوعية الدموية- يحدث رشح بمركز الإبصار يؤثر بشكل كبير على رؤية التفاصيل.

  • التكنس البقعي الرطب المرتبط بالعمر nAMD: حيث ينمو غشاء دموي غير طبيعي اسفل مركز الإبصار ينتج عنه رشح و تليف يؤثر على رؤية التفاصيل بشكل دائم في حال إهماله 

  • الالتهابات القزحية و المشيمية: من الممكن أن يحدث رشح بشبكية العين نتيجة وجود التهابات بنسيج الشبكية أو المشيمة.

  •  التوتر المرضي أو التعرض لجرعات الكورتيزون: قد يتسبب في رشح بمركز الإبصار بسبب تمدد أوعية المشيمة أسفل الشبكية و ينتج عنه مرض CSCR.

  • ارتفاع ضغط الدم و تسمم الحمل.

أعراض ارتشاح الشبكية السكري

عند الإصابة بالاعتلال الشبكي السكري، قد لا يشعر المريض بأي اختلاف أو تغير في مجال النظر في المراحل المبكرة، ثم تبدأ الأعراض تدريجيًا في الظهور مع تطور المرض وتفاقم الحالة، ومن أهمها:

  • تشوش الرؤية وضبابيتها نتيجة رشح العين (رشح مركز الإبصار)

  • وجود بقع داكنة أو سوداء في مجال الرؤية.

  • وجود هالات أو وميض ضوئي في بعض الأجزاء من مجال الرؤية.

  • وجود شبكة من الخطوط السوداء الدقيقة في مجال الرؤية تشبه الشعر أو شبكة العنكبوت.

تعرف على تجربتي مع انفصال الشبكية وكيف ساعدني دكتور محمود حسان فى علاج شبكية العين.

كيف يتم الكشف المبكر عن ارتشاح الشبكية؟

في جميع المشاكل والأضرار التي تصيب شبكية العين، تكمن الخطورة في أن الأعراض لا تظهر إلا بعد تدهور الحالة وتطور الإصابة، لذلك لا سبيل للكشف المبكر عن أضرار الشبكية إلا بالزيارة المنتظمة لطبيب العيون وإجراء الفحوصات الدورية لقاع العين، وذلك لمن تتزايد احتمالات إصابتهم بمشاكل الشبكية، مثل مرضى السكر ومرضى قصر النظر الشديد. 

الفحص الدوري للعين لمرضي السكري

هناك العديد من الفحوصات التي يقوم الطبيب بإجرائها للكشف عن وجود مشكلة في شبكية العين، من أهمها: 

  1. التاريخ المرضي للمريض لمعرفة صعوبات الرؤية ومدى وجود مرض السكري وغيره من الأمراض الصحية العامة التي تؤثر بشكل سلبي على الرؤية.

  2. اختبار حدة الإبصار و الحالة الانكسارية للعين.

  3.  فحص قاع العين، وقياس ضغط العين. 

  4. تصوير مركز الإبصار بالأشعة المقطعية الضوئية العادية و الوعائية OCT/OCTA

  5. تصوير قاع العين بصبغة الفلورسين حيث يقوم الطبيب بتصوير الشبكية بعد حقن الأوعية الدموية بمادة صبغية ليتمكن من رؤية الأوعية الدموية بوضوح وتحديد درجة انتشارها وتمددها في نسيج الشبكية.

علاج ارتشاح الشبكية السكري

يتم علاج ارتشاح الشبكية بالطريقة التي تتناسب مع درجة تطور الحالة، وتتناسب كذلك مع مكان الارتشاح، ففي الحالات التي يكون الارتشاح فيها في النسيج الشبكي بعيدًا عن مركز الرؤية أو الإبصار؛ تتاح خيارات أكثر للعلاج من خيارات علاج ترشيح العين، ويمكن إجمال الطرق المستخدمة في علاج ارتشاح الشبكية في الآتي:

علاج ارتشاح العين بالليزر 

حيث يعمل الليزر على كيّ الأوعية الدموية التالفة لمنع تمددها وانتشارها وإيقاف الارتشاح، والعلاج بالليزر علاج سهل وسريع وفعال، غير أنه لا يعتبر الطريقة المثالية في علاج ارتشاح مركز الإبصار ، كما أن العلاج بالليزر لا يؤدي إلى تحسن الرؤية عند المريض بنسبة كبيرة، بل يحافظ على حالة النظر فقط ويمنع المشكلة من التطور.

حقن ارتشاح الشبكية (أدوية علاج رشح الشبكية)

وهو علاج أكثر تطورًا من الليزر، وفيه يتم حقن العين بمواد تعمل على تدعيم جدران الأوعية الدموية الموجودة بالنسيج الشبكي لمنع التسرب الدموي وإيقاف الارتشاح، وهناك عدة أنظمة مجدولة لجلسات الحقن، ويحدد الطبيب جدول الجلسات المناسب للمريض بناءً على حالته، ويتميز العلاج بالحقن بأنه لا يؤدي إلى تلف الأنسجة أو الأوعية الدموية، وبالتالي يعطي فرصًا أفضل لتحسن حالة البصر، كما أن الحقن يمكن استخدامه في علاج ارتشاح مركز الإبصار على عكس العلاج بالليزر.

تعرف على تكلفة عملية الجسم الزجاجي

علاج مضاعفات الاعتلال الشبكي

أنواع حقن ارتشاح العين

هناك العديد من أنواع حقن ارتشاح العين وتختلف سعر حقن ارتشاح العين باختلاف النوع المستخدم ومدى تأثيره، ويمكن تقسيم الأنواع إلى نوعين رئيسيين وهما:

  1. الحقن المضادة لنمو بطانة الأوعية الدموية " Anti VEGF" والتي تعمل على تبطيئ أو وقف الضرر الناتج عن الأوعية الدموية والتي عادة ما تكون حقن إيليا "eylea injection"، أو حقن "Lucentis"، أو حقن "Avastin". أو "Vabysmo" أو "VISIQQ"

  2. حقن الكورتيزون "Corticosteroids" ويعمل هذا النوع على تقليل الالتهابات التي توجد في العين وعادةً ما يستمر تأثيرها لمدة تزيد عن الشهرين وعادةً ما تكون الحقن المستخدمة تريامسينولون "Triamcinolone Acetonide".

سعر حقن ارتشاح العين

يختلف سعر حقن ارتشاح العين وتتراوح الأسعار كما يلي:

  • eylea injection سعرها في حدود 5000 جنيه مصري

  • حقن "Lucentis" سعرها يبدأ من 4500 جنيه مصري

  •  Vsiqq في حدود 9000 جنيه مصري

العلاج الجراحي

ويُستخدم التدخل الجراحي في الحالات المتأخرة لعلاج مضاعفات الارتشاح في الجسم الزجاجي والشبكية مثل عملية استئصال الجسم الزجاجي في العين.

تعرف على علاج انسداد وريد العين وافضل مستشفى لعلاج شبكية العين

أفضل دكتور شبكية في مصر

في هذا المجال الحساس والتخصص الدقيق، يعتبر الدكتور محمود حسان -جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجلراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بأدنبرة في انجلترا وزمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون-؛ واحدًا من أفضل وأبرز الأسماء في مجال علاج أمراض الشبكية وعلاج رشح الشبكية وأمراض الجسم الزجاجي، إضافة إلى تكامل الخدمات التي يقدمها مركزه الطبي، المجهز بأحدث التقنيات والمعدات الطبية المستخدمة في هذا المجال عالميًا، ومن أهم الخدمات الطبية التي يقدمها المركز:

  • علاج الانفصال الشبكي.

  • علاج الاعتلال الشبكي السكري ومضاعفاته.

  • علاج تليفات الشبكية والجسم الزجاجي.

  • علاج الإصابة بجسم غريب داخل العين.

  • علاج التهابات القزحية.

  • علاج تلف الشبكية عند الأطفال المبتسرين.

  • علاج ثقب مركز الإبصار.

  • إزالة المياه البيضاء مع زرع العدسات بالجراحة والموجات فوق الصوتية (الفاكو) 

  • تصحيح عيوب الإبصار بالليز.

  • الفحوصات الشاملة للعين لتشخيص الأمراض والمشاكل البصرية المختلفة.

وفي النهاية؛ للمزيد من المعلومات والاستفسار، أو إذا كنت تعاني من أي من اعراض ارتشاح الشبكية السكري أو غيرها من أمراض العيون بادر بحجز موعدك اليوم في عيادة الدكتور محمود حسان جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا إنجلترا وزمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون. تواصل معنا الآن

أسئلة شائعة قد تهمك

هل يمكن الشفاء من ارتشاح العين؟

هناك الكثير من الطرق العلاجية للشفاء من ارتشاح العين ويتم اختيار الطريقة المناسبة وفقاً للحالة من خلال تشخيص الطبيب المعالج.

هل ارتشاح العين خطير؟

يعتبر ارتشاح العين أحد مضاعفات مرض السكري الناتج عن تراكم السوائل في بقعة العين مما ينتج عنه حدوث مشاكل في الرؤية المركزية تتفاقم بمرور الوقت وبالتالي يعتبر مرض خطير.

ما اضرار ارتشاح العين؟

ضعف البصر، فقدان الرؤية المركزية، رؤية ضبابية، رؤية مزدوجة، مع مرور الوقت فقدان الرؤية.

عناوين العيادة