تعتبر أمراض شبكية العين من أكثر أمراض العيون التي تسبب حالة من الذعر والتساؤلات لدى المصابين، نظراً لأهمية الدور التي تقوم به شبكية العين ومدى حساسيتها، لكونها طبقة رقيقة جداً في الجزء الخلفي من العين تساعد في إتمام عملية الرؤية.

ترتبط الشبكية بالعين بواسطة سائل يشبه الهلام تسمى الجسم الزجاجي للعين، وعندما ينفصل هذا السائل  عن الشبكية قد ينتج عنه ثقب وتمزق في أطراف شبكية العين، وتلك الثقوب والتمزقات قد تكون خطيرة لأنه بمرور الوقت قد ينتج عنها انفصال الشبكية، وفي ظل تعدد طرق علاج الشبكية، يطرأ على الأذهان سؤال في غاية الأهمية "تُرى هل يمكن علاج ثقب شبكية العين بالليزر؟" هذا بالتحديد ما خصصنا مقالنا اليوم للإجابة عليه فتابعونا.

لعيون صحية ورؤية أفضل، اكتشف الآن علاج ثقب الشبكية بالليزر.



 

ثقب/ قطع شبكية العين (Retinal breaks)

بداية وقبل الحديث عن علاج ثقب شبكية العين بالليزر؛ نرغب في توضيح أن ثقب/ ثقوب شبكية العين أو تمزقها أحد الأمراض التي تصيب الشبكية، صحيح أنه في بداية الإصابة بها لا ينتج عنها مشاكل خطيرة في الرؤية، ولكن مع مرور الوقت من الممكن أن تتسبب في تسرب السوائل خلف الشبكية.

تعرف علي : 

علاج انفصال شبكية العين.

تكلفة عملية الجسم الزجاجي

بتراكم السوائل تنفصل الشبكية عن جدار العين ما يتسبب في تأثر الرؤية بشكل كبير، وعادة ما يحدث ثقب الشبكية لأسباب عديدة من بينها:

  • انفصال الجسم الزجاجي

وهو السائل الشفاف الذي يملأ الجزء الخلفي من العين ، عن شبكية العين. يمكن أن يحدث هذا بسبب تقدم العمر أو إصابة في العين ، أو قصر النظر العالي.

  • الإصابات في العين

 يمكن أن تسبب الإصابات في العين ، مثل ضربة على العين ، قطع في الشبكية.

 

وقبل أن نناقش إمكانية علاج ثقب/ قطع أطراف الشبكية بالليزر؛ علينا في البداية طرح أبرز الأعراض التي يُعاني منها مرضى ثقب أو تمزق الشبكية.

أعراض ثقب الشبكية 

يذكر دكتور محمود حسان - جراح الشبكية و الجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون و الحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بأدنبرة في إنجلترا و زمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون -أنه من المتوقع أن يعاني المرضى من مجموعة من الأعراض حسب مرحلة الإصابة، ويُمكننا تقسيم الأعراض الناتجة عن وجود ثقب أو قطع اطراف شبكية العين إلى:

أعراض الإصابة المبكرة بثقب الشبكية

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً في تلك المرحلة في:

  1. رؤية أضواء جانبية (فلاشات).

  2. رؤية نقاط سوداء أو خيوط.

قد يهمك:
حقن الشبكية لمرضى السكري
 فحص شبكية العين لمرضى السكري

أعراض الإصابة المتأخرة بثقب الشبكية

مع تفاقم الإصابة تتزايد خطورة المرض وحدة الأعراض المصاحبة، وتتضمن الأعراض في تلك المرحلة المتقدمة:

  1. تأثر شديد بالرؤية نتيجة نزيف بالسائل الزجاجي.

  2. ضعف شديد بالرؤية نتيجة حدوث انفصال شبكي.

 

عند الشعور بأي من الأعراض السابقة، يُرجى استشارة الطبيب المعالج فوراً لتشخيص الحالة وعلاج ثقب شبكية العين بالليزر أو بالطريقة التي تتناسب مع درجة الإصابة التي تُعاني منها، وذلك قبل حدوث أي من المضاعفات الخطيرة والتي تحتاج لعملية جراحية لإزالة الجسم الزجاجي و اصلاح الانفصال الشبكي.

خيارات علاج ثقب شبكية العين

يعتمد علاج ثقب شبكية العين على حجم الثقب وموقعه. قد يوصى بالإجراءات التالية:

  • الليزر

يستخدم الليزر لإنشاء كي حول الثقب ، مما يساعد على إصلاحه، ويُعد  إجراء علاج ثقب شبكية العين بالليزر إجراء غير جراحي يمكن إجراؤه في العيادة الخارجية ويقلل نسبة إحتمال حدوث انفصال شبكي. و من الممكن عمل حزام ليزر للشبكية في حالة وجود ثقوب أو أكثر من قطع أو ضعف بأطراف الشبكية.

  • التجميد

يستخدم التبريد لتجميد الأنسجة حول القطع مما يساعد على إصلاحه، وهو أيضًا إجراء غير جراحي ولكن لا يمكن إجراؤه في العيادة الخارجية و يجب أن يتم في غرفة العمليات.

  • حزام الشبكية

في هذا الإجراء ، يتم زرع دعامة خارجية صغيرة حول العين لمساعدة الشبكية على الرجوع لمكانها مع عمل كي بالتبريد حول القطع الشبكي، وهو أحد الخيارات الجراحية التي يجب أن  تتم تحت التخدير العام.

  • الجراحة

 يمكن إجراء جراحة لإصلاح ثقب / قطع أطراف شبكية العين في حالة وجود إنفصال شبكي أو قطوعات متعددة بالشبكية. 

قد يهمك: هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

كيفية علاج ثقب شبكية العين بالليزر

يمكن علاج ثقب شبكية العين بالليزر وفقاً لتشخيص الطبيب المعالج، وغالباً ما يكون عند اكتشافها في مراحلها المبكرة، وذلك لكي يتمكن ضوء الليزر من تأمين تلك الثقوب حتى لا تتسبب في حدوث انفصال شبكي من خلال:

  1. استخدام قطرة مخدرة

  2. وضع عدسة لاصقة مخصصة لعمل ليزر الشبكية

  3. توجيه الليزر داخل العين المصابة.

  4. عمل كي بالليزر حول الثقب أو القطع  بأطراف شبكية العين.

  5. حدوث ندبات نتيجة استجابة الجسم المناعية.

  6. تلتئم هذه الندبات بمرور الوقت.

وفقا لما ذكرناه من خطوات يتم علاج ثقب شبكية العين بالليزر أو بالأحرى علاج قطع أطراف الشبكية.

الآثار الجانبية لعلاج ثقب او قطع اطراف الشبكية بالليزر 

بالرغم من فاعلية علاج ثقب شبكية العين بالليزر وسهولته إلا أنه من الممكن أن ينتج عنه بعض الآثار الجانبية البسيطة وتشمل:

  1. احمرار العين.

  2. الحكة.

  3. بعض الألم المحتمل أثناء عمل الليزر

  4. وجود بعض الأضواء الجانبية أو الخيوط السوداء لعدة أيام.

قد يهمك : علاج الالتهابات الشبكية والقزحية والمشيمية.

بعد إتمام علاج ثقب/ قطع اطراف شبكية العين بالليزر إذا شعرت بانخفاض شديد في الرؤية مثل وجود ستارة حاجبة للرؤية من أحد الجوانب يجب فوراً مراجعة الطبيب المعالج للتأكد من عدم حدوث انفصال شبكي جزئي أو كامل.

احجز موعدك اليوم في عيادة الدكتور محمود حسان جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا إنجلترا وزمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون. تواصل معنا الآن

وهو أحد أفضل الدكاترة المتخصصة في علاج ثقب / قطع أطراف شبكية العين بالليزر في مصر، بسبب خبرته العلمية والعملية الواسعة في المجال. عيادة الدكتور محمود حسان للشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون تتميز بوجود كافة اجهزة الفحوصات اللازمة للتشخيص و التوثيق و الأجهزة و التقنيات الحديثة في العلاج بأسعار مميزة تتناسب مع العملاء والخدمة المُقدمة.

الأسئلة الشائعة

هل ثقب شبكية العين خطير؟

مع اهمال علاجه من الممكن أن يؤدي لحدوث انفصال شبكي جزئي أو كامل.

كم تستغرق عملية كي ثقب أو قطع أطراف الشبكية بالليزر؟

على حسب حجم القطع أو في حال عمل حزام بالليزر في حالة وجود ضعف بالأطراف و لكن في المجمل لا يزيد الوقت عن ١٠ دقائق.

هل هناك مضاعفات لليزر الشبكية؟

لازم نتفق إن أي تدخل جراحي أو حقن أو ليزر من الوارد أن يكون له مضاعفات ولكن دائما بنوزن الأمور بين مضاعفات المرض و مضاعفات العلاج. و بالنسبة لجلسات الليزر على الشبكية في الأغلب إذا تم عملها بشكل صحيح و آمن و في وقتها الصحيح فنفعها أكبر بكتير من آثارها الجانبية التي في الأغلب لا يشعر بها المريض.

عناوين العيادة