لا شك أن الشبكية من أهم أجزاء العين؛ نظراً لأنها تحول الضوء إلى إشارات يتم إرسالها من خلال العصب البصري إلى المخ فتتم عملية الرؤية، لذلك فإن إصابتها تعني تأثر الرؤية أو فقدانها، ويعد انفصال الشبكية هو من أكثر أمراض العين خطورة.

ينصح الأطباء بعلاج انفصال شبكية العين بأقصى سرعة ممكنة منعًا لحدوث أي مضاعفات قد تؤدي إلى فقدان البصر بشكل كامل، وبهذا الصدد سيقوم الدكتور محمود حسان افضل دكتور شبكية فى مصر - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا إنجلترا وزمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون، بمناقشة أبرز ما يتعلق بتلك الحالة، بالإضافة إلى الطرق الطبية المتاحة لعلاج انفصال الشبكية، تابع معنا.

ما هو انفصال شبكية العين وعلاجها؟

انفصال شبكية العين هو حالة طبية طارئة تحدث عندما تنفصل الطبقة الحسية العصبية الشبكية داخل العين عن الأنسجة الداعمة لها، مما يؤدي إلى تجمع السائل في الفراغ بين الطبقتين. يمكن أن يحدث انفصال الشبكية نتيجة للإصابة الشديدة، أو بسبب أمراض أخرى، وتختلف طرق علاج هذه الحالة، وفي العناوين القادمة نناقش حالة انفصال الشبكية وعلاجها بالتفصيل.

قد يهمك:
فحص شبكية العين لمرضى السكري

افضل مستشفى لعلاج شبكية العين

ما هو انفصال الشبكية؟ "Retinal detachment"

انفصال شبكية العين هي حالة مرضية غير مؤلمة، والمقصود بها انفصال الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي للعين عن الأنسجة التي تقوم بدعمها، مما يؤثر على الرؤية ومع تفاقم الأمر يؤدي إلى فقدانها بصورة دائمة.

اسباب انفصال شبكية العين

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في انفصال شبكية العين والتي تتضمن:

  1. إصابة العين إصابة رضية أو حادة.
  2. التعرض إلى جراحات سابقة في العين.
  3. ضعف أطراف الشبكية نتيجة قصر شديد في النظر.
  4. اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري وأمراض الشبكية الأخرى.
  5. اضطرابات العين المورثة.

لا تتردد في استشارة طبيب العيون المتخصص إذا كان لديك واحد أو أكثر من تلك الأسباب التي تؤدي لانفصال الشبكية ومعرفة تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر، تواصل معنا للحجز والاستفسار.

أعراض انفصال الشبكية الجزئي 

بالرغم من أن انفصال شبكية العين قد لا يسبب الألم، إلا أن هناك بعض الأعراض التي من الممكن أن تكون بمثابة علامات تحذيرية، والتي يجب استشارة الطبيب فور الشعور بها لتشخيص الحالة وإيجاد العلاج المناسب، وتتضمن الأعراض ما يلي:

  1. ظهور بعض أجسام تبدو وكأنها تسبح في مجال رؤيتك.
  2. الشعور بوجود ومضات ضوئية.
  3. انعدام وضوح الرؤية المحيطية (الجانبية).
  4. ظهور بعض الظلال أمام العين.
  5. فقدان البصر بصورة تدريجية.

كيفية التشخيص

لعلاج انفصال شبكية العين، عادةً ما يقوم الطبيب بفحص العين بصورة شاملة لتشخيص حالة انفصال الشبكية، من خلال قياس النظر و ضغط العين واستخدام قطرات توسيع العين ليتمكن من فحص شبكية العين بوضوح، وهناك بعض الفحوصات الأخرى التي من الممكن أن يطلبها الطبيب والتي تتضمن:

  1. تصوير قاع العين.
  2. التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  3. الأشعة المقطعية.

ماهو علاج انفصال شبكية العين؟

هنا نجيب عن سؤال "هل انفصال الشبكيه له علاج؟"، الإجابة أن هناك أكثر من طريقة لعلاج انفصال شبكية العين، ويرجع اختيار الطريقة المناسبة إلى الطبيب المعالج وفقاً لتشخيص حالة المريض، وتتضمن طرق علاج انفصال الشبكية ما يلي:

عملية انفصال شبكية العين بالليزر أو التجميد

يقوم الطبيب المعالج بتشخيص تمزق الشبكية وعلاجها قبل أن تنفصل بصورة كاملة، وذلك باستخدام الليزر الطبي أو أداة التبريد، إذ يتم علاج التمزق وتثبيت الشبكية في مكانها الصحيح.

تثبيت الشبكية الهوائي (Pneumatic retinopexy)

عن طريق حقن فقاعة غاز صغيرة في العين لتدفع الشبكية إلى مكانها الصحيح، وعند التئام العين يقوم الجسم بامتصاص السوائل المتجمعة تحت شبكية العين وامتصاص فقاعة الغاز.

مشبك الصلبة (Scleral buckle)

لعلاج انفصال شبكية العين يقوم الطبيب بوضع شريط سيليكون حول العين لتثبيت شبكية العين في مكانها، ومن ثم غلق التمزق باستخدام التبريد قد يقوم الطبيب يحقن فقاعة غاز أو سحب السائل الموجود تحت شبكية العين للمساعدة في تثبيتها.

استئصال الزجاجية

قد يتم علاج انفصال الشبكية من خلال إزالة الجسم الزجاجي للعين، عن طريق علاج كافة التمزقات الموجودة في الشبكية باستخدام الليزر، بالإضافة إلى وضع فقاعة من الهواء أو الغاز أو السيليكون تعمل على دفع الشبكية إلى مكانها مرة أخرى.

يتشابه علاج انفصال الشبكية عند الأطفال مع علاج الشبكية للكبار حيث غالبًا يتضمن عدة خيارات، ويعتمد على تشخيص السبب الرئيسي لحدوث الانفصال. ويمكن أن يشمل العلاج الجراحة مثل جراحة الليزر (التخثير الضوئي)، والتجميد (تثبيت الشبكية بالبرد) 

علاج انفصال الشبكية عند الأطفال

كما يمكن أن يتضمن العلاج تقطيب العين "وضع حلقة حول كرة العين" أو استئصال الجسم الزجاجي أو مزيج منهم.

مدة الشفاء بعد عملية انفصال الشبكية

تتراوح مدة الشفاء بعد عملية انفصال الشبكية حوالي 4 أسابيع وقد يستغرق التعافي وقتًا أطول ويصل لشهور لكي تستقر الرؤية، وتتوقف سرعة تحسن الرؤية بعد العملية إلى نوع المادة التي تم حقنها، ولكنها ستتحسن بالتدريج، ويستغرق الشفاء التام بعد العملية حوالي ستة أشهر. ويحتاج المرضى إلى اتباع تعليمات وارشادات الطبيب لتجنب المضاعفات وضمان نجاح العملية.

سعر عملية انفصال الشبكية في مصر

تتراوح تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر من 25000 إلى 40000 جنيه مصري، وقد تزيد التكلفة أو تقل وفقاً للعديد من العوامل نذكرها في الفقرة القادمة.

العوامل التي تؤثر على سعر عملية انفصال الشبكية

يتأثر سعر عملية انفصال الشبكية والتي تعد أكثر طرق علاج انفصال شبكية العين فاعلية بالعديد من العوامل مثل:

  • حالة المريض.
  • خبرة الدكتور المعالج.
  • تجهيزات غرف العمليات.
  • المستهلكات و الادوات المحددة لكل حالة.
  • نوع التخدير.

نجيبك فى السطور التالية علي هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

كم تستغرق عملية انفصال الشبكية

تختلف المدة التي تجرى فيها عملية انفصال الشبكية على حسب الطريقة المستخدمة في عملية الشبكية فإذا كانت العملية تتم عن طريق تثبيت الشبكية بالليزر فقد تستغرق نصف ساعة فقط، أما إذا كانت عن طريق إزالة الجسم الزجاجي فقد تستغرق العملية ساعة فأكثر.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من المرضى قد خضعوا لعملية علاج انفصال شبكية العين مع دكتور محمود حسان باستخدام تقنيات مختلفة، وكانت التجارب مرضية وتمت العملية بأمان بأقل نسبة مضاعفات.

تجربتي مع انفصال الشبكية

يقول أحد عملاء العيادة أن إصابتي بانفصال الشبكية كانت صدمة كبيرة ومقلقة بالنسبة لي حيث كنت أعاني من ضعف الرؤية وبعض البقع البيضاء التي كانت دائماً ما تظهر أمامي مما تشوش رؤيتي وتعطل إكمال نشاطي اليومي، وكنت أخاف من أن أخضع إلى خطوات علاجها إلى أن نصحوني أصدقائي باستشارة الدكتور محمود حسان وما زاد طمأنينتي هو خبرة الدكتور ومدى نجاح العمليات السابقة التي قام بها لعلاج انفصال الشبكية، فكانت رحلة تجربتي مع انفصال الشبكية عبارة عن تحدي صعب ولكن بفضل الله ثم بمساعدة الطبيب وتقدم وتطور العيادة ومركز المشرق بالمعدات والتقنيات الحديثة التي ساهمت في إتمام علاجي بصورة ناجحة. وتلك كانت تجربتي مع انفصال الشبكية.

كيفية الوقاية من انفصال الشبكية

قد لا يمكن منع الإصابة بانفصال شبكية العين، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكن القيام بها لتقليل خطر الإصابة بتلك الحالة، وتتمثل هذه الخطوات في:

  • الالتزام بالكشف الدوري على العين.
  • ارتداء واقي للعين في حالة ممارسة بعض الرياضات الخطرة.
  • متابعة وعلاج الأمراض المزمنة مثل السكري والذي يزيد من خطر الإصابة بانفصال الشبكية.

للحجز والاستفسار عن علاج انفصال شبكية العين، يمكنك زيارتنا في عيادة الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا إنجلترا وزمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون، والذي يعد من أفضل الدكاترة في علاج انفصال شبكية العين في مصر، نظراً لخبرته العلمية والعملية الواسعة في هذا المجال، واستخدامه لكافة الأدوات والتقنيات الحديثة في العلاج. أو يمكنك التواصل معنا بشكل مباشر.

أسئلة شائعة قد تهمك

هل انفصال شبكية العين خطير؟

يعتبر انفصال شبكية العين هو أكثر أمراض الشبكية خطراً، لأنه قد يؤدي إلى فقدان بصر دائم إذا تُرك دون علاج.

هل يمكن الشفاء من انفصال الشبكية؟

يمكن علاج انفصال الشبكية في معظم الحالات، وفي حالات محدودة يمكن أن يتطلب العلاج إجراء عدة جراحات، ومن المهم علاج الحالة مباشرةً بعد حدوث الانفصال، حيث يمكن استعادة بعض الرؤية.

هل يرجع البصر بعد عملية انفصال الشبكية؟

نعم، يمكن أن يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية، حيث تصل نسبة النجاح في العلاج أكثر من 90%ومع ذلك، قد تستغرق الرؤية بعض الوقت لتتحسن، بعد الجراحة، يكون الرؤية ضبابية ومشوشة، وتبدأ في الاستقرار والتحسن بعد 4 إلى 6 أسابيع.

كيف يري مريض انفصال الشبكية؟

يعاني مرضى انفصال الشبكية من عدة أعراض، منها زيادة مفاجئة في أعداد الأجسام الطافية، أو مشاهدة أضواء لامعة بشكل مفاجئ، أو ظهور ستارة أو حجاب عبر مجال الرؤية، أو الفقدان المفاجئ للرؤية.

عناوين العيادة