تلعب جراحات العيون دورًا كبيرًا في علاج الكثير من أمراض العيون، وواحدة من أهم هذه الجراحات "عملية استئصال السائل الزجاجي للعين"، يعد هذا الإجراء الجراحي أحد أحدث التطورات في مجال طب وجراحات العيون والذي تم تطويره بتجهيزات متطورة ثبتت فعاليتها بشكل كبير في نجاح العملية و استعادة الإبصار. 

ومن المعروف أن سعر عملية الجسم الزجاجي في العين كأي عملية جراحية للعيون، تختلف من مكان إلى آخر، ولهذا سنقوم في هذا المقال بمناقشة خطوات عملية استئصال الجسم الزجاجي والعوامل المؤثرة في تحديد تكلفة عملية الجسم الزجاجي، مع ذكر خطوات العملية وأهم النصائح في فترة التعافي، تابعونا لمعرفة المزيد حول هذا الإجراء الحديث والمتطور وتأثيره الإيجابي على الرؤية.

 

 

ما هو الجسم الزجاجي في العين؟

الجسم الزجاجي أو السائل الزجاجي هو مادة هلامية تملأ الفراغ بين عدسة العين والشبكية وتشغل حوالي 80% من حجم العين، وظيفتها الأساسية هي الحفاظ على شكل العين وامتصاص الصدمات.

استئصال الجسم الزجاجي للعين

قبل الحديث عن تكلفة عملية استئصال الجسم الزجاجي وأبرز العوامل التي تتحكم في تحديد سعر هذه الجراحة؛ وبعد أن تعرفنا على ما هو الجسم الزجاجي وما هي أهمية وجوده بالعين، ما المقصود إذن باستئصال الجسم الزجاجي؟

في بعض الحالات يحدث تكون تليفات على سطح الشبكية أو انفصال شبكي أو ثقب بمركز الإبصار أو تراكم الدم في الجسم الزجاجي، الأمر الذي يؤدي لضعف شديد بالرؤية. لذلك يضطر الأطباء بإزالة الجسم الزجاجي لعلاج الاعتلال الشبكي أو إصلاح الانفصال الشبكي و إزالة النزيف و التليفات.  بعض الحالات تحتاج حقن مادة زيتية (سيليكون) أو ترك غاز داخل العين لحماية الشبكية من معاودة الانفصال حتى تمام عملية الاستشفاء.

ما هي نسبة نجاح عملية الجسم الزجاجي؟

يبلغ معدل نجاح استئصال الزجاج حوالي 90 %، حتى في الأعمار الأكثر من 60 عامًا. تعد نسبة النجاح المرتفعة هذه عامل أساسي في ارتفاع تكلفة عملية استئصال الجسم الزجاجي. 

أعراض انفصال الجسم الزجاجي في العين

انفصال الجسم الزجاجي في العين من أشهر الحالات المرتبطة بالتقدم في العمر، ومن أشهر أعراض تلك الحالة:

  • رؤية خيوط تشبه خيوط العنكبوت أو الغبار في مجال الرؤية.

  • رؤية ومضات في الرؤية الجانبية.

في معظم الأحيان تقل الأعراض تدريجيًا مع الوقت إلى أن يتعلم عقلك كيفية تجاهلها. ولكن من الأفضل استشارة الطبيب حول أي أعراض تشعر بها منعًا لحدوث أي مضاعفات قد ترفع من تكلفة عملية استئصال الجسم الزجاجي.

الحالات الأكثر عرضة لعملية استئصال السائل الزجاجي

وبعيدًا عن تكلفة عملية الجسم الزجاجي؛ يذكر لنا الدكتور محمود حسان -المتخصص في علاج أمراض الشبكية وجراحات الشبكية والمياه البيضاء وزراعة العدسات بمركز المشرق للعيون وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا-  بعض الحالات التي قد تحتاج إلى عملية إزالة الجسم الزجاجي بالعين. 

ومن هذه الحالات:

  •  الانفصال الشبكي.

  • بعض حالات الاعتلال الشبكي السكري.

  • ثقب مركز الإبصار.

  • وجود نزيف بالجسم الزجاجي.

  • مضاعفات بعد عملية المياه البيضاء.

  • عدوى داخلية بالعين.

  • الإصابة مع وجود نزيف أو جسم غريب داخل العين.

  • المراحل المتقدمة لأمراض الاعتلال الشبكي للأطفال.

  • بعض حالات الالتهاب القزحي.

تختلف كل حالة عن الأخرى فيما يخص سعر عملية الجسم الزجاجي في العين، لذا إذا كنت تعاني من إحدى هذه الحالات، يمكنك حجز موعد بعيادة الدكتور محمود حسان للشبكية وجراحات العيون، ومعرفة التشخيص و طريقة العلاج المناسبة وتحديد تكلفة عملية الجسم الزجاجي.

عملية استئصال الجسم الزجاجي (Vitrectomy)

وفي إطار حديثنا حول تكلفة عملية استئصال الجسم الزجاجي علينا ذكر خطوات الجراحة والتي تُعد أحد عوامل تحديد تكلفة عملية الجسم الزجاجي الهامة. تتم عملية إزالة الجسم الزجاجي وفق خطوات تضمن سلامة المريض قبل وأثناء وبعد العملية، هذه الخطوات كالتالي:

  • تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي حسب توجيهات الطبيب وحالة المريض.

  • إحداث شقوق جراحية صغيرة في الطبقة الخارجية من العين.

  • شفط وإزالة الجسم الزجاجي و إزالة التليفات و إصلاح ثقوب الشبكية و علاجها.

  • عمل ليزر داخلي بالعين لحماية الشبكية.

  • استبدال السائل الزجاجي بمادة أخرى مثل زيت السيليكون أو محلول ملحي أو يتم حقن العين بفقاعة غاز للحفاظ على وضع الشبكية.

  • في الكثير من الأحيان لا تحتاج إلى غرز جراحية وذلك بسبب صغر حجم الشقوق الجراحية.

  •  في حال حقن مادة زيت سيليكون داخل العين، فيجب إزالة الزيت بعد فترة بعد استقرار وضع الشبكية. 

تعرف علي:
هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟
تكلفة عملية المياه البيضاء في مصر
علاج ضباب العين عند مرضى السكري

هذه هي الخطوات بشكل عام، ولكن قد تختلف بعض الخطوات من مريض لآخر حسب الحالة؛ وهذا ما يؤثر في تكلفة عملية استئصال الجسم الزجاجي، لذا فمن الأفضل حجز استشارتك الخاصة مع الدكتور محمود حسان للحديث بشكل أشمل عن سعر عملية الجسم الزجاجي في العين.

مدة عملية الجسم الزجاجي

يعتمد مدة عملية الجسم الزجاجي على المشكلة التي تواجه المريض، يمكن أن يستغرق وقت الجراحة من 30 دقيقة إلى أكثر من 3 ساعات.

ما بعد عملية الجسم الزجاجي

بعد عملية الجسم الزجاجي وفي أغلب الحالات ستتمكن من العودة إلى المنزل في نفس اليوم، والنقاط التالية توضح ما يمكن أن تتوقعه بعد العملية:

  • قد تشعر ببعض الألم في عينيك بعد العملية.

  • سيصف لك الطبيب قطرات مضاد حيوي لمنع حدوث عدوى و قطرات مضادة للالتهابات.

  • قد تحتاج إلى ارتداء غطاء للعين لمدة ٥ ساعات.

  • قد تحتاج إلى جراحة أخرى في حالة تم حقن زيت سيليكون بعينك.

أما عن تكلفة عملية استئصال الجسم الزجاجي التي تشغل الكثيرين من المقبلين على تلك العملية، سنوضحها في الفقرة القادمة.

تكلفة عملية الجسم الزجاجي

تتراوح تكلفة عملية الجسم الزجاجي ما بين 25000 إلى 40000 جنيه مصري، وبالطبع تتأثر تكلفة عملية استئصال الجسم الزجاجي بعدة عوامل.

عوامل تؤثر في تحديد سعر عملية الجسم الزجاجي في العين

من العوامل التي تؤثر في تحديد تكلفة عملية استئصال الجسم الزجاجي:

  • خبرة جراح الشبكية.

  • تجهيز غرف العمليات من إنشاءات تتبع معايير الجودة و السلامة و تعقيم و أجهزة تهوية تمنع انتشار العدوى.

  • وجود أجهزة متطورة وحديثة يتم معايرتها بشكل دوري قد يرفع من تكلفة عملية الجسم الزجاجي.

  • طاقم عمل ذو خبرة.

  • حالة المريض ومدى المضاعفات التي يعاني منها.

  • الأدوات والمستهلكات المُستخدمة في العملية من العوامل الهامة في تحديد تكلفة عملية الجسم الزجاجي.

للتعرف أكثر على سعر عملية الجسم الزجاجي في العين في عيادة الدكتور محمود حسان، يمكنك التواصل معنا من خلال الاتصال التليفوني أو من خلال وسائل التواصل المختلفة الموجودة على موقعنا الإلكتروني، وتحديد موعد لتقييم حالتك ومعرفة تكلفة عملية الجسم الزجاجي.

هل هناك مضاعفات لعملية استئصال السائل الزجاجي؟

لا تخلو أي عملية جراحية من احتمالية حدوث مضاعفات، ولكن يمكن تجنب تلك المضاعفات عن طريق اختيار جراح ذو خبرة و أفضل مركز مجهز لطب وجراحات العيون مثل مركز المشرق للعيون حيث عيادة الدكتور محمود حسان لجراحات الشبكية والجسم الزجاجي.

ومن مضاعفات عملية الشبكية وإزالة الجسم الزجاجي:

  • عدم استقرار ضغط العين.

  • الانفصال الشبكي المرتجع.

  • عدم قدرة الجسم على امتصاص بقايا الدم داخل العين.

  • حدوث التهابات داخل العين.

للتعرف على تكلفة عملية الجسم الزجاجي، تفضل بزيارتنا في عيادة الدكتور محمود حسان للشبكية وجراحات العيون بمركز المشرق للعيون، أو تواصل مع فريق خدمة عملائنا الذي سيتولى إجابتك على كافة استفساراتك حول تكلفة عملية الجسم الزجاجي.

تعرف علي :علاج ارتشاح الشبكية السكري

نصائح بعد عملية انفصال الشبكية واستئصال الجسم الزجاجي

بعد أن تعرفنا بشكل عام عن تكلفة عملية الجسم الزجاجي، هناك بعض النصائح التي يقدمها الدكتور محمود حسان لمرضاه ممن خضعوا لعملية استئصال الجسم الزجاجي لعلاج انفصال الشبكية:

  1. الراحة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع تقريبًا للمتابعة و تلقي العلاج.

  2. استخدام وسادة للرأس لمساعدتك في الحفاظ على رأسك في الوضع الصحيح. ففي بعض الحالات يطلب الطبيب من المريض اتخاذ وضع معين للرأس كعامل مساعد لاستقرار الشبكية في مكانها.

  3. استخدام القطرات والمراهم الموصوفة بشكل صحيح.

  4. بعد عمليات الشبكية تكون الرؤية غير كاملة لبضعة أيام، ولكنها تتحسن بمرور الوقت.

تعرف على: سعر عملية زرع العدسات في مصر

احجز موعدك اليوم في عيادة الدكتور محمود حسان جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون والحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بإدنبرا إنجلترا وزمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون. تواصل معنا الآن للتعرف على تكلفة عملية الجسم الزجاجي.

 

الأسئلة الشائعة

هل السائل الزجاجي يتجدد؟

السائل الزجاجي الذي تتم إزالته لا ينمو مرة أخرى، ولكن يتم استبداله بسوائل تنتجها العين.

اعراض ما بعد عملية الجسم الزجاجي؟

قد لا تكون الرؤية واضحة بشكل كامل، إلى جانب احمرار العين وبغض الألم ولكن يزول كل ذلك خلال بضعة أيام مع استخدام الأدوية والقطرات الموصوفة من قبل الطبيب.

هل عمليات الشبكية متقدمة في مصر؟

نعم، عمليات الشبكية من التخصصات المواكبة للتطور الحديث من حيث الأدوات والتجهيز التقني والفني. و خبرة ومهارة الأطباء الجراحية التي تفوق بعض الدول المتقدمة نتيجة وجود مضاعفات ومراحل متقدمة لأمراض الشبكية لوجود مناطق نائية تندر بها الخدمة الطبية.

ما هو الجديد في عمليات الشبكية و ازالة الجسم الزجاجي؟

تتنافس شركات الهندسة الطبية لإنتاج أجهزة متطورة تساعد الجراح على رؤية أدق التفاصيل و انهاء العملية في أسرع وقت مما يساعد بالتأكيد في الحصول على نتيجة أفضل بعد العملية. منها الميكروسكوبات الحديثة و تقنية ال 3D المتوفرة في مركز المشرق للعيون حيث تعطي قدرة كبيرة على رؤية التفاصيل و علاج أطراف الشبكية بشكل أدق وأسرع وأكثر فعالية. كما تتنافس شركات الهندسة الطبية في توفير أدق الآلات الجراحية لضمان صغر حجم الشقوق الجراحية و تمكن الجراح من أدق التفاصيل . كل هذه التجهيزات متوفرة في مصر في مركز المشرق للعيون.

هل انفصال الجسم الزجاجي خطير؟

في معظم الأحيان لا يسبب انفصال الجسم الزجاجي مشاكل خطيرة، ولكنه قد يؤدي في بعض الحالات إلى انفصال أو ثقوب في الشبكية.

هل انفصال الشبكية يؤدي الى العمي؟

انفصال الشبكية من الممكن أن يؤدي إلى فقدان دائم في الرؤية إذا لم يتم علاجه في أقرب وقت.

هل انفصال الشبكية يسبب ألم؟

لا يعد انفصال الشبكية في حد ذاتة مؤلمًا، ولكن يصاحبه بعض الأعراض مثل ظهور بعض الومضات الضوئية في مجال الرؤية أو شوائب سوداء و انحدار شديد في الرؤية و مجال الإبصار.

هل عملية إزالة الجسم الزجاجي من العين تتم ببنج موضعي؟

تتم عملية إزالة الجسم الزجاجي من العين تحت تأثير البنج الموضعي أو الكلي حسب توجيهات الطبيب وحالة المريض الصحية، ويؤثر نوع البنج المُستخدم في تحديد تكلفة عملية الجسم الزجاجي.

هل يوجد علاج لشبكية العين؟

هناك علاج متاح لبعض أمراض الشبكية، اعتمادًا على حالتك، قد تكون أهداف العلاج هي إيقاف المرض أو إبطائه والحفاظ على رؤيتك أو تحسينها أو استعادتها.

متى تتحسن الرؤية بعد حقن العين؟

تختلف مدة تحسن الرؤية بعد حقن العين باختلاف نوع الدواء وحالة العين والمرض. بشكل عام، يمكن أن تبدأ الرؤية في التحسن خلال أيام أو أسابيع من الحقن، ولكن قد تستغرق بعض الحالات شهورًا لتحقيق أفضل نتيجة.

عناوين العيادة