يمر الضوء عبر العديد من طبقات العين لكي يتجمع على نقطة واحدة على الشبكية، ثم ترسل الشبكية هذه الإشارة إلى المخ طريق العصب البصري؛ وذلك من أجل أن يتضح للشخص ما يراه، وفي حالة حدوث أي خلل أو تغير في أي طبقة من طبقات العين المسؤولة عن انكسار الضوء، فإن الشخص سوف يُصاب بمشاكل بصرية، ومن ضمن المشاكل التي قد تُصيب العين هي العتامة التي تصيب عدسة العين والتي تُعرف باسم المياه البيضاء، والتي غالبًا ما تحتاج إلى تدخل جراحي لحل هذه المشكلة؛ ولذلك تجد الكثير من الأشخاص يبحثون ويتساءلون عن ما هي عملية المياه البيضاء في العين؟

وتُعد المياه البيضاء من أشهر المشكلات الصحية التي تُصيب العين والتي تؤثر بشدة على قدرة الشخص على الرؤية، وهذا بدوره يؤثر على جودة حياة المريض، ولذلك يبحث المرضى عن العلاج المناسب في أسرع وقت، ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على إجابة سؤال ماهي عملية المياه البيضاء في العين؟ وبجانب ذلك سوف نتعرف على عملية المياه البيضاء في العين بالليزر، وذلك مع أحد أطباء العيون في مصر المتخصصين في جراحة العيون

 الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، وجراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، زميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا ـ 

 

فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

كيف تتكون المياه البيضاء؟

قبل الحديث عن ماهي عملية المياه البيضاء في العين؟ أو عملية المياه البيضاء في العين بالليزر، دعنا في البداية نلقي نظرة فاحصة على مرض المياه البيضاء وكيف يتكون هذا المرض المزعج وكيف يؤثر على حياة الشخص بشدة؟ وبدايةً مرض المياه البيضاء هو عتامة عدسة العين، فعدسة العين في الشخص الطبيعي يجب أن تكون شفافة لكي يمر الضوء من خلالها ليصل إلى شبكية العين، كما أن عدسة العين تعمل على كسر الضوء ليسقط على نقطة واحدة على شبكية العين لكي يرى الشخص صورة حادة وواضحة دون تشويش، كما أن عدسة العين مرنة، وذلك من أجل تركيز الضوء بالطريقة المناسبة لكي يرى الشخص بوضوح على مسافات مختلفة.

 

وتقع عدسة العين وراء الجزء الملون في العين الذي يُعرف بقزحية العين، ومع التقدم في العمر تفقد عدسة العين مرونتها، كما تُصبح أكثر سماكة وأقل شفافية؛ مما يؤثر على مرور الضوء من خلالها، وبالإضافة إلى التقدم في العمر فإنه توجد بعض المشكلات الصحية الأخرى التي تؤثر على عدسة العين، والتي تؤدي إلى تكسر البروتينات والألياف الموجودة في عدسة العين، كما أنها تؤدي إلى تراكمها داخل العدسة، وهذا ينتج عنه أن العدسة تُصبح ضبابية أو أقل في الشفافية.

 

وتبدأ المياه البيضاء بتغير قوة العدسة و تغير مقاسات النظارة أو تظهر كعتامة صغيرة، ومع مرور الوقت من الممكن أن تزداد المشكلة سوءًا، وتؤثر المياه البيضاء على مساحة أكبر من العدسة؛ مما يسبب تشتت الضوء وعدم تركيزه بشكل صحيح على شبكية العين، كما أنها تمنع مرور بعض أشعة الضوء كذلك، وهذا كله يؤدي إلى عدم الحصول على صورة واضحة؛ وهذه الظاهرة تؤدي في النهاية إلى ضبابية الرؤية وصعوبة التمييز بين الأشياء.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الغالب يُصاب الشخص بالمياه البيضاء في كلتا العينين في نفس الوقت، ولكن ربما تُصاب عين واحدة بهذا المرض، كما تجدر الإشارة إلى أن معدل نمو وتطور المياه البيضاء لا يكون متماثلا في كلتا العينين، وهذا يؤدي إلى اختلاف حدة الرؤية بين العينين، وفي الفقرة القادمة سوف نتعرف على إجابة سؤال ماهي عملية المياه البيضاء في العين؟ وأهم المعلومات المتعلقة بهذه الجراحة الهامة، والتي تعيد الأمل لمن يعانون من ضعف الرؤية أو ضبابية الرؤية الناتجة عن الإصابة بالمياه البيضاء.

 

 

ماهي عملية المياه البيضاء في العين؟

بعد التعرف على المياه البيضاء، دعنا نُجيب على سؤال ماهي عملية المياه البيضاء في العين؟ وللإجابة على هذا السؤال دعنا نوضح العديد من النقاط في البداية، حيث أن غالبية الأشخاص ليسوا في حاجة للاستعجال من أجل إجراء عملية المياه البيضاء، ولكن بعض الحالات تتطور المياه البيضاء بسرعة عالية وهذا يكون نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن الانتظار في إجراء عملية المياه البيضاء في مراحلها الأولى عادة لا يؤثر على تعافي النظر بعد العملية، و لكن في حالة اتخاذ قرار تأجيل إجراء العملية، فإن الطبيب سوف ينصحك بإجراء الفحوصات الروتينية بصورة دورية من أجل متابعة تطور المياه البيضاء.

 

وبالعودة إلى سؤال ماهي عملية المياه البيضاء في العين؟ دعنا نوضح أن عملية المياه البيضاء بشكلها الحديث هي أسرع وأكثر عمليات العيون آمانًا، ومن أقل العمليات في الآثار الجانبية، كما أن عملية المياه البيضاء الهدف منها ببساطة هو التخلص من عتامة عدسة العين من أجل أن يمر الضوء بطريقة صحيحة ليتجمع على شبكية العين، ولكن كيف تُجرى عملية المياه البيضاء؟ دعنا نتعرف على إجابة ذلك السؤال في الفقرة القادمة.

كيف تُجرى عملية المياه البيضاء

بعد التعرف على ماهي عملية المياه البيضاء في العين؟ دعنا ننتقل إلى نقطة أخرى وهي خطوات إجراء هذه العملية، إذ تمر العملية بعدة خطوات:

  1. في البداية يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل للعين لتحديد مدى تأثر العدسة بالمياه البيضاء وتحديد الخطوات المناسبة للعلاج.

  2. فحص الشبكية و العصب البصري بعد وضع قطرة توسيع الحدقة.

  3. عمل فحص مقياس العدسة و تحديد نوع و قوة العدسة التي سيتم زراعتها للمريض.

  4. عمل تحاليل ما قبل العملية.

  5. تخدير العين بالطريقة المناسبة لكي لا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية الجراحية و في الأغلب يكون التخدير موضعي و ليس كلي.

  6. إجراء شق جراحي في القرنية يسمح بإدخال آلات دقيقة لتفتيت العدسة المعتمة باستخدام الموجات فوق الصوتية.

  7. بعد تفتيت العدسة، يتم شفط القطع المفتتة.

  8. زرع عدسة صناعية شفافة مكان العدسة التالفة.

 

عملية المياه البيضاء في العين بالليزر

بعد التعرف على إجابة سؤال ماهي عملية المياه البيضاء في العين؟ والتعرف على خطوات إجراء العملية، دعنا في هذه الفقرة نتعرف على عملية المياه البيضاء في العين بالليزر، حيث أنه في الجراحة التقليدية يستخدم الطبيب أدوات جراحية معينة من أجل إجراء الشق الجراحي وتكسير العدسة التالفة، ولكن في عملية المياه البيضاء في العين بالليزر، فإن الطبيب يستخدم شعاع الليزر في إجراء الشق الجراحي في القرنية وفتح وتكسير العدسة التالفة.

مميزات عملية المياه البيضاء في العين بالليزر

ما يميز عملية المياه البيضاء في العين بالليزر (الفمتو ليزر) عن الجراحة التقليدية أنها:

  1. يوفر الليزر دقة أكبر في إجراء الشق الجراحي وفتح عدسة العين مقارنة بالطرق التقليدية.

  2. يمكن استخدام الليزر في إصلاح مشاكل العين الأخرى مثل الاستجماتيزم.

  3. يتيح الليزر تقليل الضرر الجانبي للأنسجة الطبيعية المحيطة بالعدسة.

  4. ثم يتم استكمال العملية باستخدام الموجات فوق الصوتية ثم زراعة العدسة.

 

بشكل عام، تُعتبر عملية المياه البيضاء في العين بالليزر خطوة متقدمة في علاج مشكلات عتامة العين؛ مما يسهم في تحسين نوعية الرؤية وجودة حياة المرضى.

في النهاية، بعد التعرف على ماهي عملية المياه البيضاء في العين؟ و عملية المياه البيضاء في العين بالليزر، دعنا نوضح أن من المهم للغاية اختيار أفضل الأطباء المتخصصين في علاج المياه البيضاء، وذلك من أجل اختيار الطريقة المناسبة والتي تحقق أعلى نسب النجاح.

 

للتواصل مع 

عيادة الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، جراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار - لتتعرفوا على كافة التفاصيل الخاصة بعملية المياه البيضاء.

 

 

 

كيف تتم عملية ازالة المياه البيضاء من العين؟

تجرى عملية إزالة المياه البيضاء من خلال إجراء شق جراحي في العين وفتح العدسة ثم تكسير المياه البيضاء وإزالتها ووضع عدسة صناعية بدلًا من العدسة التالفة، وقد تتم تلك الخطوات بالجراحة التقليدية أو باستخدام الموجات فوق الصوتية أو باستخدام الليزر (الفمتوليزر) كأحد خطوات العملية.

هل عملية المياه البيضاء في العين خطيرة؟

عملية المياه البيضاء من أكثر العمليات الجراحية أمانًا، ولكنها كأي عملية جراحية قد تحمل بعض المضاعفات مثل النزيف أو الالتهابات أوالعدوى، ولكن من خلال اختيار أفضل الأطباء وإجراء العملية بواسطة أحدث الوسائل و اختيار المستشفى التي تتبع تعليمات الجودة و السلامة يقلل من كل هذه الآثار.

كم تستغرق عملية سحب الماء البيضاء من العين؟

ما يميز عملية المياه البيضاء أنها لا تستغرق وقتًا طويلًا، ففي الغالب يمكن إجراء العملية في فترة زمنية لا تتجاوز الثلاثين دقيقة، ولكن هذا يعتمد على خبرة الطبيب وطريقة إجراء العملية.

عناوين العيادة