عملية إزالة المياه البيضاء تُعد الحل المثالي والنهائي للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، وتُعد هذه العملية من أكثر العمليات الجراحية أمانًا خاصةً في حالة إجرائها بواسطة أحد الأطباء المتخصصين أصحاب الخبرات الكبيرة، ولكنها مثل أي عملية جراحية أخرى قد يكون لها بعض الآثار الجانبية والمضاعفات، والتي غالبًا ما تزول بمرور الوقت، ولكن في بعض الحالات قد تستمر هذه المشكلات، وفي هذه الحالة تُعرف هذه المشكلات بعلامات فشل عملية المياه البيضاء.

 

ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن مضاعفات أو علامات فشل عملية المياه البيضاء بشيء من التفصيل، بالإضافة إلى ذلك سوف نتحدث عن متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟ وذلك مع أحد الأطباء المتخصصين في جراحة العيون الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، جراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا - فتابعوا معنا القراءة للنهاية.

 تواصل عبرالهاتف 

 

 تواصل عبر واتساب

 

كيفية إجراء عملية المياه البيضاء

قبل الحديث عن علامات فشل عملية المياه البيضاء أو مشاكل العين بعد عملية المياه البيضاء، دعنا نتعرف أولًا على كيفية إجراء هذه العملية، إذ يُمكن إجراء العملية بطرق مختلفة، وباستخدام أجهزة مختلفة، ولكن يوضح الدكتور محمود حسان أن استخدام أحدث التقنيات مثل استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية (الفاكو)، يضمن إجراء العملية بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى تجنب الكثير من المشكلات التي قد تحدث سواء أثناء أو بعد إجراء العملية، بالإضافة إلى إمكانية استخدام جهاز الفيمتوليزر في إجراء بعض خطوات العملية، لكن الأهم هو استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية.

 

وتُجرى عملية إزالة المياه البيضاء تبعًا للخطوات التالية:

  1. في البداية يتم تخدير المريض بالتخدير الموضعي لكي لا يشعر بأي ألم أثناء العملية.

  2. يستخدم الطبيب الأدوات الجراحية الخاصة من أجل إجراء شق جراحي صغير جدًا في العين، وذلك لكي يصل إلى العدسة، وذلك تحت المجهر (الميكروسكوب).

  3. يفتح الطبيب عدسة العين ثم يفتتها بواسطة مسبار جهاز الموجات فوق الصوتية، ثم يشفط العدسة المُفتتة.

  4. يزرع الطبيب العدسة السليمة في مكانها الصحيح.

 

إجراء العملية بدقة عالية وباتباع خطوات الأمان والتعقيم الخاصة بالعملية يساعد في الوقاية من علامات فشل عملية المياه البيضاء، وتجنب الكثير من مشاكل العين بعد عملية المياه البيضاء، كما أن ذلك يساعد في أن فترة النقاهة بعد عملية المياه البيضاء تكون جيدة وقصيرة وتمر دون مشاكل.

علامات فشل عملية المياه البيضاء

بعد التعرف على كيفية إجراء العملية، دعنا في هذه الفقرة نوضح علامات فشل عملية المياه البيضاء، ولكن علينا أن نوضح أن هذه العلامات هي عبارة عن مشاكل العين بعد عملية المياه البيضاء وهي مشاكل نادرة، والتي غالبًا ما تختفي بمفردها مع مرور الوقت، ولكن قد تستمر هذه المشاكل لفترة أطول وتسبب مشاكل أكثر، وفي هذه الحالة يُطلق عليها علامات فشل عملية المياه البيضاء.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن اختيار أفضل الأطباء يضمن عدم الإصابة بهذه المشاكل النادرة، كما يضمن إجراء العملية بأفضل طريقة والحصول على أفضل النتائج، ومن علامات فشل عملية المياه البيضاء ما يلي:

 

  • العدوى 

تُعد الإصابة بالعدوى بعد عملية المياه البيضاء نادرة، ولكنها واردة الحدوث، وفي حالة دخول الميكروبات في العين أثناء إجراء العملية، فإنها قد تؤدي إلى الإصابة بالعدوى، وظهور العديد من الأعراض المرتبطة بها، مثل حساسية الضوء والألم واحمرار العين، بالإضافة إلى العديد من مشاكل الرؤية، وعند الإصابة بهذه المشكلة بعد العملية يجب التحدث مع الطبيب في الحال، لأنها قد تكون علامة من علامات فشل عملية المياه البيضاء، وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية أو قد يلجأ إلى استئصال الجسم الزجاجي من أجل منع انتشار العدوى.

  • الالتهاب

التورم الخفيف والاحمرار من الأمور الطبيعية التي تُصيب العين بعد العملية، ولكنها قد تُعد من مشاكل العين بعد عملية المياه البيضاء في حالة استمرارها لفترة أطول من المعتاد، أو إذا كان هناك زيادة ملحوظة في شدة الأعراض، وفي حالة حدوث ذلك يجب التحدث مع الطبيب لوصف العلاج المناسب لها.

  • انفصال الشبكية

الشبكية هي الجزء الخاص بتحويل أشعة الضوء إلى إشارات عصبية ليتم إرسالها إلى المخ، ولكن من ضمن علامات فشل عملية المياه البيضاء هو الإصابة بانفصال الشبكية، وتحدث تلك المشكلة عندما تنفصل الشبكية عن الطبقة التي تزودها بالأكسجين والمغذيات، وهي من الأمور الطارئة في الطب والتي يجب التعامل معها بسرعة، لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالعمى، والأعراض التي تظهر على المريض حينها تشمل شعور المريض بوجود ستارة سوداء على جزء من مجال الرؤية لديه، بالإضافة إلى رؤية نقاط عائمة جديدة في مجال الرؤية، وكذلك رؤية ومضات من الضوء.

  • بقايا العدسة 

من ضمن علامات فشل عملية المياه البيضاء التي سوف تحتاج إلى إجراء عملية أخرى هي عدم إزالة العدسة التالفة بالكامل، فقد تسقط بعض الأجزاء في العين، والأجزاء الصغيرة لن تُسبب أي مشاكل، ولكن نسيان الأجزاء الكبيرة قد يؤدي إلى العديد من المشاكل، ويحتاج المريض إلى أن يتخلص منها.

  • تجمع السوائل في شبكية العين

من ضمن المشاكل التي تحدث بعد عملية المياه البيضاء هو أن الأوعية الدموية في الشبكية قد تُسرب الدم والسوائل؛ مما يؤدي إلى تراكم السوائل في العين، وتلك المشكلة تؤثر على الرؤية بشدة، وقد يعالج الطبيب هذه الحالة بواسطة قطرات العين، وقد تستغرق الحالة عدة أشهر لكي تُعالج بالكامل، وفي بعض الحالات الخطيرة قد يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية.

  • تحرك العدسة الجديدة

يزرع الطبيب العدسة الجديدة في مكان العدسة القديمة، ولكن في بعض الحالات قد تتحرك العدسة الجديدة من مكانها، وهذا الأمر قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات في الرؤية، بالإضافة إلى أنه قد يتسبب في الإصابة بالنزيف والتورم، وهذه الحالة تُعد ضمن علامات فشل عملية المياه البيضاء، وقد يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية أخرى لإعادتها إلى مكانها الصحيح.

  • الإصابة بالمياه البيضاء

في بعض الحالات قد يُصاب المريض بالمياه البيضاء مرة أخرى، خاصة وأن جراحة المياه البيضاء يقوم فيها الطبيب بإزالة الجزء الأمامي للعدسة وترك الجزء الخلفي، وقد يُصاب المريض بالمياه البيضاء مرة أخرى في الجزء الخلفي، وهو ما يعرف بإعتام عدسة العين الثانوي.

  • تورم القرنية

من ضمن مشاكل العين بعد عملية المياه البيضاء هو تورم القرنية، والذي قد يؤثر على الرؤية بشدة، وغالبًا ما تختفي هذه المشكلة بمفردها خلال عدة أيام أو أسابيع، ولكن قد يحتاج الطبيب إلى التدخل لعلاج هذه المشكلة.

  • النزيف

الإصابة بالنزيف من ضمن علامات فشل عملية المياه البيضاء النادرة، إذ قد يُصاب المريض بنزيف في الشبكية دون وجود سبب واضح، وكمية النزيف البسيطة لن تسبب مشاكل، ولكن النزيف الشديد سوف يؤدي إلى مشاكل كبيرة على مستوى الرؤية، كما أنه قد يؤدي إلى تجمع الدم بين القرنية وقزحية العين، وحينها سيحجب الرؤية، وقد يحتاج المريض إلى قطرات للعين لعلاج هذه المشكلة والراحة، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية لعلاج هذه المشكلة.

  • ظهور ومضات من الضوء أو (عوامات العين)

في بعض الأحيان قد يُصاب المريض بانفصال الجسم الزجاجي عن شبكية العين بعد العملية، وتلك المشكلة قد تؤدي إلى رؤية عوامات في مجال الرؤية بالإضافة إلى ومضات من الضوء، ولأن هذه الأعراض تتشابه مع انفصال الشبكية، فإنه يجب التواصل سريعًا مع الطبيب المعالج.

  • ارتفاع ضغط العين

في بعض الأحيان قد يُصاب المريض بارتفاع ضغط العين بعد العملية، وهذا الأمر قد يؤدي إلى مشاكل في الرؤية، وقد يؤدي إلى تلف العصب البصري، كما أن التورم والنزيف يزيدان من ارتفاع ضغط العين؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالمياه الزرقاء، وتعد تلك المشكلة من علامات فشل عملية المياه البيضاء، خاصة وأنه في حالة تلف العصب البصري فإن المريض قد يحتاج إلى إجراء عملية أخرى لعلاج المياه الزرقاء.

  • حساسية الضوء

من الأمور الطبيعية التي تحدث بعد العملية هو الإصابة بحساسية الضوء، ولكن استمرار هذا العرض لفترة طويلة أكثر من المعتاد يحتاج إلى استشارة الطبيب، فقد يكون ذلك نتيجة الإصابة بالتهاب في العين أو بعض المشكلات الأخرى التي تحتاج إلى علاج.

  • تدلي الجفن

من أشهر علامات فشل عملية المياه البيضاء، والتي لا يعرف الأطباء سبب حدوثها حتى الأن، وعادة ما تختفي تلك المشكلة من تلقاء نفسها، ولكن في بعض الأحيان ـ إذا استمرت تلك المشكلة لعدة أشهر ـ قد يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية لإصلاح تدلي الجفون.

  • خلل في رؤية الضوء (Dysphotopsia)

يوجد نوعان من هذه المشكلة إما رؤية ظل على حواف مجال الرؤية، أو رؤية هالات وومضات من الضوء، وهذه المشكلة غير معروفة السبب وتختفي من تلقاء نفسها، ولكن في بعض الحالات قد تستمر مع المريض لعدة أشهر، وربما يحتاج المريض إلى إجراء عملية لعلاجها.

 

بالنظر إلى كل ما سبق، فإن المريض ربما يخشى من إجراء العملية بسبب كل علامات فشل عملية المياه البيضاء السابقة، ولكن لا داعي للخوف أو القلق من إجراء العملية، وذلك لأن كل ما سبق الحديث عنه هو من الأمور غير الشائعة وتحدث في نسبة قليلة جدًا من الحالات، خاصة وأن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء تتجاوز نسب الـ 98%، ومن خلال تلك الجراحة يستعيد المريض الرؤية من جديد، ومع اختيار الطبيب الذي يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية في إجراء مثل هذه الجراحات، فإنك سوف تتجنب كل المشكلات السابقة، وتحصل على أفضل النتائج من العملية الجراحية.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

من أشهر الأسئلة التي يتم الاستفسار عنها من قبل المرضى، هو متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟ وذلك لأن المشكلة التي يعاني منها المريض والتي دفعته لإجراء العملية هي صعوبة أو ضعف الرؤية بسبب المياه البيضاء، ويمكن القول أن استقرار النظر بعد عملية المياه البيضاء يختلف من حالة لأخرى، ولكن غالبًا تتحسن الرؤية بنسبة كبيرة للغاية في أول يومين بعد العملية، ثم تتحسن الرؤية بعد ذلك بشكل تدريجي إلى أن تصل إلى وضع الاستقرار والتعافي التام بعد مرور 3 إلى 6 أسابيع من إجراء العملية الجراحية.

 

في النهاية، يمكننا القول أن علامات فشل عملية المياه البيضاء ربما تكون كثيرة ومتعددة، ولكنها نادرة الحدوث، واختيار أفضل الأطباء وإجراء العملية بأحدث التقنيات يجنب المريض كل هذه المشكلات، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، جراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا - لتتعرفوا على كافة التفاصيل، ولتجروا العملية بأفضل طريقة متجنبين بذلك كل مشاكل العين بعد عملية المياه البيضاء.

 

 

ماذا يحدث اذا فشلت عملية المياه البيضاء؟

في حالة ظهور أي من علامات الفشل بعد إجراء عملية المياه البيضاء، فإن الطبيب يعمل على علاج المشكلة أولًا بالأدوية، وفي بعض الحالات قد يلجأ إلى إجراء عملية جراحية أخرى لعلاج المشكلة.

كيف اعرف نجاح عملية المياه البيضاء؟

نجاح العملية يشمل اختفاء الأعراض التي كان يشعر بها المريض قبل العملية، وتحسن الرؤية تدريجيًا بعد العملية.

عناوين العيادة