مع التقدم في العمر تفقد عدسة العين مرونتها، كما تتراكم البروتينات والألياف فيها؛ مما يؤدي إلى ضبابية الرؤية، وهذا ما يعرف بمرض المياه البيضاء، وهي من المشكلات الصحية التي تؤثر على جودة الرؤية عند الكثير من الأشخاص، ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن علاج المياه البيضاء في العين، كما سوف نوضح هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة؟ أو هل يمكن علاج الماء البيضاء في العين بالأعشاب؟ وذلك مع أحد أطباء العيون المتخصصين في جراحة العيون في مصر الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، جراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا - فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

عدسة العين ـ أهم المعلومات

تقع عدسة العين خلف الجزء الملون من العين والذي يُعرف باسم قزحية العين، وعدسة العين تلعب دورًا مهمًا في قدرة الشخص على رؤية صورة واضحة، حيث أن عدسة العين تمتاز بالمرونة، ولها القدرة على تغيير شكلها بسهولة، وذلك تبعًا لقوة وبعد وقرب الضوء، وهذا كله من أجل أن تساعد في سقوط الضوء على شبكية العين بطريقة صحيحة، والحصول على صورة حادة وواضحة يمكن فهمها، ولكن قد تُصاب العدسة ببعض المشكلات أشهرها المياه البيضاء، لذلك تجد الكثير من الأشخاص يبحثون علاج المياه البيضاء في العين، وهذا ما سوف نتعرف عليه في فقرات قادمة.

 

 

أسباب الإصابة بالمياه البيضاء

قبل البدء في الحديث عن المياه البيضاء في العين وعلاجها، دعنا نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة، وبشكل عام يُعد التقدم في العمر هو أحد أشهر أسباب الإصابة بالمياه البيضاء، حيث أنه مع التقدم في العمر تتراكم البروتينات والألياف في العين؛ مما يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل منع مرور الضوء إلى الشبكية وتشتيت الضوء الساقط على العدسة، وبالإضافة إلى التقدم في العمر توجد بعض الأسباب الأخرى التي تشمل:

  1. بعض العوامل الوراثية والتي تزيد من فرصة الإصابة.

  2. إجراء عملية جراحية في العين في وقت سابق.

  3. بعض المشكلات الصحية مثل الإصابة بمرض السكري.

  4. التعرض لمستحضرات طبية تحتوي على الستيرويدات (الكورتيزون) لفترة طويلة سواء حبوب أو بخاخات أو قطرات للعين.

  5. قد يزيد التعرض للإصابات في العين من خطر تطور المياه البيضاء.

 

كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى الإصابة أو تزيد من فرصة الإصابة بالمياه البيضاء، وفي الفقرات القادمة سوف نتعرف على المياه البيضاء في العين وعلاجها، فتابعو معنا قراءة المقال.

علاج المياه البيضاء في العين 

عند الحديث عن المياه البيضاء في العين وعلاجها، سوف نجد أن علاج المياه البيضاء في العين الوحيد هو عن طريق التدخل الجراحي، وإجراء العملية الجراحية الهدف منها استبدال العدسة التالفة بعدسة صناعية شفافة، وعلاج المياه البيضاء في العين عن طريق العملية الجراحية يُجرى على عدة خطوات:

  1. استخدام التخدير الموضعي لكي لا يشعر المريض بأي ألم طوال فترة إجراء العملية الجراحية.

  2. بعد التخدير يستخدم الطبيب الأدوات الجراحية من أجل إجراء شق جراحي صغير جدا في قرنية العين يسمح له بالوصول إلى عدسة العين تحت المجهر (الميكروسكوب).

  3. بعد الوصول إلى العدسة يفتح الطبيب عدسة العين ويقوم بتفتيتها بواسطة الموجات فوق الصوتية، وذلك من خلال استخدام مسبار مخصص لذلك الأمر.

  4. بعد عملية تفتيت العدسة المعتمة، يتم شفط القطع المفتتة.

  5. يعمل الطبيب بعد ذلك على زراعة العدسة الصناعية بدلًا من العدسة التي تم إزالتها.

 

تُعد عملية المياه البيضاء من أشهر العمليات الجراحية ولكن الطريقة السابقة التي ذكرناها في علاج المياه البيضاء في العين هي الطريقة الحديثة المتطورة التي تجرى بالموجات فوق الصوتية و يمكن إجراء العملية بالاستعانة ب جهاز الفمتوليزر ولكن دوره ما زال محدود جدا في بعض خطوات العملية فقط.

علاج المياه البيضاء في العين باستخدام الليزر

تُعد المياه البيضاء في العين وعلاجها بواسطة الليزر من أحدث طرق العلاج، ويمكن استخدام الفمتو اليزر  في إجراء بعض خطوات العملية الجراحية، ويساعد استخدام الليزر في إجراء الشق الجراحي وتفتيت العدسة التالفة

من مزايا إجراء عملية إزالة المياه البيضاء بالموجات فوق الصوتية مع الاستعانة بجهاز الفمتوليزر أو بدونه:

 

  1. سهولة ودقة إجراء العملية الجراحية.

  2. قلة الآثار الجانبية بعد العملية.

  3. إمكانية استخدام الليزر في علاج بعض المشكلات الأخرى.

  4. النتائج أفضل بالمقارنة بالجراحة التقليدية.

علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة

يتساءل الكثير من المرضى عن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه حتى الأن لا توجد طرق علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة، وأن كل هذه الطرق التي سوف نذكرها هي طرق من أجل التعامل مع الأعراض التي يشعر بها المريض قبل أن يقرر إجراء العملية الجراحية.

 

طرق علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة تشمل:

  • التأكد من ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة على أحدث قياسات للنظر.

  • استخدام العدسات المكبرة أثناء القراءة إذا كنت بحاجة لمزيد من المساعدة.

  • استخدام مصابيح كهربائية بقوة أعلى لزيادة إضاءة المنزل.

  • ارتداء نظارات الشمس أثناء النهار.

  • تقليل قيادة السيارة في الليل.

علاج الماء البيضاء في العين بالأعشاب

بعد الحديث عن علاج المياه البيضاء في العين وعن العملية الجراحية وعن طرق علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة، تجد الكثير من المرضى يبحثون عن علاج الماء البيضاء في العين بالأعشاب، ولكن دعنا نوضح أنه لا يوجد دليل علمي على علاج الماء البيضاء في العين بالأعشاب، وستجد على الإنترنت العديد من الوصفات التي توضح أنه يمكن علاج الماء البيضاء في العين بالأعشاب، ولكن هذا الأمر غير صحيح، بجانب أن استخدام وصفات لم يثبت قدرتها على العلاج بالدليل العلمي قد يضر بالمريض؛ ولذلك لا يجب اتباع هذه الوصفات وعند الحديث أو البحث عن المياه البيضاء في العين وعلاجها يجب استشارة الطبيب المختص.

 

في النهاية، الطريقة الوحيدة لعلاج المياه البيضاء في العين هي العملية الجراحية، ولذلك من المهم اختيار أفضل الأطباء عند إتخاذ قرار إجراء العملية؛ وذلك لإجراء العملية بدقة عالية، وتجنب أي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة قد تحدث.

 

يمكنك التواصل مع عيادة الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، وجراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا - لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

 

 

هل يمكن الشفاء من المياه البيضاء بدون عملية؟

لا يمكن الشفاء من المياه البيضاء دون عملية، وأي طرق أخرى فهي فقط من أجل تخفيف الأعراض التي يشعر بها المريض، والطريقة الوحيدة للعلاج هي التدخل الجراحي.

ما هو سبب تكون المياه البيضاء في العين؟

السبب الاكثر شهرة في تكون المياه البيضاء هو التقدم في العمر، حيث انه مع التقدم في العمر تقل مرونة العدسة وتزداد عتامتها وسماكتها، بالإضافة إلى تراكم البروتينات والألياف في العدسة، وبجانب التقدم في العمل توجد بعض الأسباب الأخرى مثل الإصابة بمرض السكري وتناول الستيرويدات لفترة طويلة وبعض العوامل الوراثية.

كيف اتخلص من المياه البيضاء؟

الطريقة الوحيدة هي عن طريق إجراء العملية الجراحية واستبدال العدسة التالفة بعدسة صناعية شفافة.

عناوين العيادة