لضمان مرور الضوء بسلاسة من خلال العين، يجب أن تكون عدسة العين شفافة، حتى لا يحدث أي انكسار أو انعكاس يعوق وصول الضوء إلى شبكية العين، وبالفعل، في الحالة الطبيعية، تكون عدسة العين شفافة وقادرة على تسهيل مرور الضوء بشكل فعّال، ومع ذلك، قد تحدث تغيرات في عدسة العين في بعض الحالات؛ مما يؤدي إلى تشكل بعض العتامة عليها؛ وقد تؤثر تلك المشكلة على مرور الضوء، وهذا ما يُعرف بالمياه البيضاء في العين.

 

وتُعد المياه البيضاء من أشهر المشكلات الصحية التي تؤثر على العين، والتي تؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض المزعجة للمريض؛ ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن المياه البيضاء، وذلك من خلال التعرف على أسباب وأعراض المياه البيضاء في العين، وتكلفة عملية المياه البيضاء في العين، ونجيب كذلك على أهم الأسئلة المتعلقة بذلك الموضوع مثل: هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة؟ وهل المياه البيضاء تسبب العمى؟ وذلك مع أطباء العيون المتخصصين في جراحة العيون الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، جراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا - فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

 

 

أسباب الإصابة بالمياه البيضاء

دعنا بدايةً نتعرف على سبب المياه البيضاء في العين، إذ نجد أنه في الحالة الطبيعية تكون العدسة مرنة وشفافة، ويمر الضوء من خلالها بسهولة للغاية، ولكن مع التقدم في العمر، وحوالي عند سن الأربعين، فإن بروتينات عدسة العين تبدأ في التكسر والتجمع مع بعضها البعض، وهذا يؤدي إلى تكون بقعة ضبابية، وهذه البقعة لا يمر الضوء من خلالها، وتؤثر تلك المشكلة على جودة الرؤية، ومع مرور الوقت فإن هذا الجزء المعتم يبدأ في الاتساع حتى أنه قد يشمل العدسة بأكملها، ولذلك تجد الكثير من الأشخاص يتساءلون حول هل المياه البيضاء تسبب العمى؟

 

بالإضافة إلى السبب السابق، فإنه توجد بعض عوامل الخطر التي قد تزيد من فرص الإصابة بالمياه البيضاء في العين، وهذه العوامل تشمل:

  • الإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل الإصابة بمرض السكري.

  • التدخين.

  • تناول الكحول بشراهة.

  • التاريخ العائلي للإصابة بالمياه البيضاء.

  • التعرض لإصابات مباشرة في العين، أو الخضوع لعملية جراحية في العين، أو التعرض للعلاج الإشعاعي على النصف العلوي من الجسم.

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.

  • استعمال المستحضرات الطبية التي تحتوي على الستيرويدات (الكورتيزون)، وخاصة إن كانت لفترات طويلة، وسواء كانت تلك المستحضرات على هيئة حبوب أو بخاخات أو قطرات العين.

هذه العوامل تزيد من فرص الإصابة بالمياه البيضاء بشدة، ولكن ليس معنى ذلك أن وجود هذه العوامل لدى الشخص أنه سيُصاب بالتأكيد بالمياه البيضاء، ولكن وجودها يعني أنه على المريض أن يهتم بهذه المشكلة، وقد يحتاج إلى استشارة الطبيب من أجل العمل على الوقاية من الإصابة بالمياه البيضاء.

أعراض المياه البيضاء في العين

بعد التعرف على أسباب الإصابة بالمياه البيضاء، دعنا في هذه الفقرة نتعرف على أعراض المياه البيضاء في العين، وكيف تؤثر المياه البيضاء على جودة حياة المريض، إذ تؤدي المياه البيضاء إلى الكثير من الأعراض التي تؤثر على جودة الرؤية لدى المريض، وهذه الأعراض تشتمل على:

  • الحاجة المستمرة إلى تغيير قياسات النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

  • الرؤية الغائمة أو الضبابية.

  • الألوان تبدو باهتة.

  • عدم القدرة على الرؤية بوضوح في الليل.

  • الأضواء تبدو ساطعة للغاية.

  • رؤية هالات حول الأضواء.

  • الرؤية المزدوجة.

 

تجدر الإشارة إلى أن المريض قد لا تظهر عليه أي من الأعراض السابقة في بداية الإصابة بالمياه البيضاء، فعندما يكون الجزء المعتم في العدسة صغيرًا جدًا، فإنه لا يؤثر على الضوء بدرجة أنه يؤدي إلى ظهور أعراض كبيرة ومزعجة، ولكن مع مرور الوقت وزيادة شدة الحالة، وزيادة حجم المنطقة المعتمة في عدسة العين، فإن المريض يبدأ في التأثر بأعراض المياه البيضاء في العين، وتزداد هذه الأعراض سوءًا بمرور الوقت، ولذلك من المهم عند ظهور أعراض المياه البيضاء في العين استشارة الطبيب المختص؛ للتقييم الحالة والبدء في علاج تلك المشكلة في الحال.

هل المياه البيضاء تسبب العمى؟

من أكثر الأسئلة التي يتم الاستفسار عنها من قبل المرضى بعد تشخيص إصابتهم بالمياه البيضاء هو "هل المياه البيضاء تسبب العمى؟" وينبع هذا الاستفسار من القلق الشديد الذي يثيره هذا المرض، خاصة مع أهمية الرؤية في حياة الإنسان، ومدى تأثير فقدانها على جودة الحياة.

وقبل الإجابة على سؤال هل المياه البيضاء تسبب العمى؟ دعنا نوضح أن العمى الذي يُصاب به الشخص ليس نوعًا واحدًا، إذ يوجد نوعين من العمى الذي يُمكن أن يُصاب به المريض، وهما العمى الوظيفي بمعنى أن المشكلة ليست دائمة، وأنه يوجد سبب ما يؤثر على عين الشخص ويجعله لا يستطيع الرؤية، وبمجرد علاج هذا السبب فإن المريض يستعيد قدرته على الرؤية بشكل طبيعي، والنوع الثاني هو العمى الدائم وهو العمى الذي لا يوجد له علاج، وأنه بمجرد أن يُصاب الشخص به فإنه لن يستطيع الرؤية مجددًا، وغالبًا ما يكون السبب هو تلف العصب البصري الذي ينقل الإشارة إلى المخ.

 

وبالعودة إلى سؤال هل المياه البيضاء تسبب العمى؟ فإن الإجابة هي نعم، ولكن من النوع الوظيفي، وذلك لأن المياه البيضاء تحجب مرور الضوء إلى شبكية العين، بالإضافة إلى أنها تعمل على تشتيت أشعة الضوء، ولكن بمجرد علاج المياه البيضاء في العين، فإن الشخص يستعيد قدرته على الرؤية مجددًا.

علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة

يتساءل الكثير من الأشخاص كذلك حول علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة، وذلك بسبب الخوف من فكرة الخضوع لأي إجراء جراحي بشكل عام، ولكن تجدر الإشارة إلى أن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة ليس علاجًا نهائيًا لمشكلة المياه البيضاء، وإنما هو مجرد محاولة للسيطرة على المشكلة التي يعاني منها المريض، ومحاولة التغلب على الأعراض، ولكن العلاج الفعال والنهائي للمياه البيضاء هو من خلال الجراحة، وسوف نتعرف على ذلك الأمر بالتفصيل في فقرة القادمة.

 

وعلاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة ـ وفي مرحلة مبكرة من المرض ـ يمكن أن يكون عبر اتباع النصائح التالية:

  • استخدام إضاءة أعلى في المنزل وفي مكان العمل.

  • ارتداء نظارات شمسية مضادة للوهج.

  • استخدام العدسات المكبرة في القراءة، أو أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة.

  • تجنب القيادة في الليل.

 

كل طرق علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة هي مجرد نصائح لتجنب المشكلات، وبجانب النصائح السابقة فإنه من الممكن ارتداء نظارات طبية أو عدسات لاصقة بقياسات مناسبة لمحاولة تحسين الرؤية في الحالات البسيطة من المياه البيضاء.

علاج المياه البيضاء

عندما تزداد حالة المريض سوءًا، وتتدهور قدرته على الرؤية بشدة، لدرجة أنها تؤثر على أدائه الأنشطة الحياتية المعتادة بطريقة صحيحة، فإن المريض في هذه الحالة يحتاج إلى التدخل الجراحي، ويُعد التدخل الجراحي هو الحل الفعال والنهائي لمشكلة المياه البيضاء في العين، وخلال العملية الجراحية يعمل الطبيب على استبدال العدسة التالفة بعدسة صناعية سليمة تؤدي وظائف العدسة التالفة، وفي هذه الحالة يسترجع المريض قدرته على الرؤية بسهولة.

 

وتعد عملية المياه البيضاء من العمليات الآمنة إلى حد كبير، كما أن نسبة نجاحها عالية للغاية، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، جراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا - لإجراء العملية بدقة عالية، وتجنب أي مشكلات قد تحدث أثناء أو بعد العملية، بالإضافة إلى استخدام أحدث الطرق في إجراء العملية وأحدث أنواع العدسات المتاحة.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

يمكن إجراء عملية المياه البيضاء في العين بالعديد من الطرق سواء بالفمتو ليزر أو بالطريقة الجراحية التقليدية، لذلك من الصعب تحديد تكلفة عملية المياه البيضاء في العين برقم ثابت ومحدد، وبالإضافة إلى ذلك توجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤثر على تكلفة عملية المياه البيضاء في العين، ولكن عامةً يمكن القول أن تكلفة عملية المياه البيضاء في العين بالليزر قد تبدأ من 20 ألف جنيه مصري.

 

بالنسبة إلى العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية المياه البيضاء في العين فإنها تشمل:

  • تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في الجراحة.

  • تكلفة الفحوصات التي يتم إجراؤها قبل القيام بإجراء العملية.

  • نوع العدسات المستخدمة.

  • التقنية المتبعة في إجراء العملية الجراحية.

  • خبرة ومهارة الطبيب المعالج، والفريق الطبي المعاون.

  • مستوى الخدمات المقدم من المستشفى أو المركز الطبي للمريض.

 

وتجدر الإشارة إلى أهمية مناقشة تكلفة عملية المياه البيضاء في العين مع الطبيب المعالج قبل إجراء العملية، كما يمكنك التواصل مع عيادة الدكتور محمود حسان لتتعرف على كافة التفاصيل.

 

في النهاية، المياه البيضاء من أشهر الأمراض التي تُصيب العين، والتي تؤثر بشدة على جودة الرؤية، ولذلك يجب اختيار أفضل الأطباء لإجراء عملية المياه البيضاء بدقة عالية، لاستعادة القدرة على الرؤية، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، جراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا - لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجون إلى معرفتها.

 

 

ما سبب ظهور المياه البيضاء في العين؟

سبب المياه البيضاء في العين قد يكون نتيجة لتكسر البروتينات وتراكمها في العين؛ مما يؤدي إلى تكون جزء معتم في عدسة العين لا يستطيع الضوء المرور من خلاله، وبجانب ذلك توجد بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة مثل إصابات العين والإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري..

هل يمكن ازالة الماء الابيض من العين دون جراحة؟

من المؤسف أنه لا يمكن إزالة المياه البيضاء من العين بدون إجراء عملية جراحية واستبدال العدسة التالفة.

عناوين العيادة