الوظيفة الأساسية لعدسة العين هي السماح بمرور الضوء من خلالها، والمساعدة في كسر الضوء لتجميعه بالكامل على نقطة واحدة على شبكية العين، ولكن قد تُصاب عدسة العين بمشكلة تُعرف باسم المياه البيضاء، وهي أن جزء من عدسة العين يُصبح ضبابي ومعتم، ولا يسمح بمرور الضوء من خلاله، بل ويساعد في تشتيت أشعة الضوء، وهذا الأمر يؤثر بشدة على قدرة المريض على الرؤية، ويؤدي إلى الكثير من المشكلات الأخرى، وللحديث عن المياه البيضاء يجب علينا التعرف على اسباب المياه البيضاء في العين لكي نفهم المشكلة من أصلها.

ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن اسباب المياه البيضاء في العين، وبالإضافة إلى ذلك سوف نتعرف على أسباب المياه البيضاء عند الشباب، وكذلك سبب المياه البيضاء في العين للاطفال، كما سوف نتحدث عن علاج الماء الأبيض في العين، وسبل الوقاية من المياه البيضاء، وذلك مع أحد أطباء العيون المتخصصين في جراحة المياه البيضاء الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، جراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا - فتابعوا معنا قراءة هذا المقال.

 

 

اسباب المياه البيضاء في العين

بالحديث عن اسباب المياه البيضاء في العين، سوف نجد أنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بشكل مباشر، والعديد من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالمياه البيضاء، وهذه الأسباب تشمل:

  • التقدم في العمر

أشهر اسباب الإصابة بالمياه البيضاء في العين هو التقدم في العمر، إذ تفقد عدسة العين مرونتها، بالإضافة إلى أن بروتينات عدسة العين تتكسر ـ بشكل تدريجي ـ وتتجمع في العدسة؛ مما يؤدي إلى عتامة العدسة وعدم مرور الضوء؛ وهذا ما يعرف بمرض المياه البيضاء، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس كل كبار السن يُصابون بالمياه البيضاء، ولكن التقدم في العمر يزيد بشدة من فرصة الإصابة.

  • المياه البيضاء في العين للاطفال

عند الحديث عن اسباب المياه البيضاء في العين، لا بد من أن نتحدث عن المياه البيضاء في العين للاطفال، فعلى الرغم من أن المياه البيضاء غالبًا ما تُصيب كبار السن، إلا أنها قد تُصيب الأطفال كذلك، فالمياه البيضاء في العين للاطفال واردة، فقد يولد الطفل بهذه المشكلة، إذ لا تتكون عدسة العين بالطريقة الصحيحة أثناء نمو الجنين في الرحم، وهذا غالبًا ما يكون نتيجة حدوث بعض الاضطرابات الكروموسومية مثل متلازمة داون، أو قد يكون نتيجة لعوامل وراثية وإصابة أحد الوالدين بهذه المشكلة، وبالإضافة إلى ذلك فإن المياه البيضاء في العين للاطفال المكتسبة قد تكون نتيجة:

  1. التعرض لإصابات مباشرة في العين.

  2. الإصابة بمرض السكري.

  3. التعرض لمضاعفات من مشكلات العين الأخرى.

  4. استخدام الستيرويدات.

  5. التعرض للعلاج الإشعاعي.

 

لكن تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات لا يتم تحديد سبب محدد ويقيني لظهور المياه البيضاء في عين الأطفال.

  • أسباب المياه البيضاء عند الشباب

كما ذكرنا فإن أشهر اسباب المياه البيضاء في العين هو التقدم في العمر، لكن توجد أسباب المياه البيضاء عند الشباب كذلك، وهذه الأسباب تشمل:

  1. العوامل البيئية

تعد أشهر أسباب المياه البيضاء عند الشباب، إذ تعمل العوامل البيئية الضارة على زيادة الجذور الحرة (Free Radicals) في الجسم، وقد تؤدي تلك الجزيئات إلى إتلاف الخلايا السليمة في عدسة العين، وتزيد من فرصة الإصابة بالمياه البيضاء، والعوامل البيئية الضارة تشمل:

  • تلوث الهواء.

  • التدخين وشرب الكحول.

  • الكيماويات الصناعية.

  • المبيدات الحشرية.

  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة.

  • التعرض للعلاج الإشعاعي على الجزء العلوي من الجسم.

  1. العوامل الطبية

توجد بعض العوامل الطبية أو الصحية التي تُعد ضمن أسباب المياه البيضاء عند الشباب، وهذه العوامل تؤثر على صحة عدسة العين وتزيد بشدة من الإصابة بالمياه البيضاء، وهذه العوامل تشمل:

  • الإصابة مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم.

  • الخضوع لجراحات العين مثل جراحة المياه الزرقاء.

  • استخدام الستيرويدات لفترات طويلة، والذي يتم عادة في علاج بعض المشكلات المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • الإصابة ببعض المشكلات في العين مثل التهاب قزحية العين.

  1. إصابات العين

التعرض لإصابات مباشرة في العين يزيد من فرصة الإصابة بمشكلة المياه البيضاء، وإصابات العين تُعد سبب المياه البيضاء في العين سواء في الأطفال أو في الشباب، ولذلك فإن تجنب التعرض لإصابات العين المباشرة يحمي العين من الكثير من المشكلات الصحية في العين.

  1. العوامل الجينية

إصابة أحد الوالدين بمشكلة المياه البيضاء يزيد من فرصة إصابة الشخص بالمياه البيضاء، سواء في الطفولة أو حتى مع التقدم في العمر وفي الشباب، كما أنه توجد بعض التحورات الجينية التي تجعل الشخص أكثر عرضة للتأثر بالعوامل البيئية.

بالنظر إلى كل ما سبق نجد أن اسباب المياه البيضاء في العين كثيرة ومتعددة، ولكن تجدر الإشارة إلى سبب المياه البيضاء في العين اليقيني غير معروف بالفعل، وذلك لأن كل الأسباب السابقة مجرد عوامل تزيد بشدة من فرص الإصابة، بمعنى أن كل ما سبق ليس دليلًا أكيدًا على الإصابة بالمياه البيضاء، لكنه يزيد من فرصة الإصابة بشدة.

علاج الماء الأبيض في العين

بعد التعرف على اسباب المياه البيضاء في العين، دعنا في هذه الفقرة نتحدث عن علاج الماء الأبيض في العين، والعلاج الوحيد والنهائي لهذه المشكلة هي إجراء العملية الجراحية، وخلال العملية الجراحية يعمل الطبيب على استبدال عدسة العين التالفة بعدسة صناعية أخرى سليمة، وبعد علاج الماء الأبيض في العين تبدأ قوة البصر تتحسن تدريجيًا وتختفي المشكلات التي كان يعاني منها المريض تدريجيًا أيضًا، وتوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإجراء العملية الجراحية، ولكن يستخدم الدكتور محمود حسان أفضل وأحدث الطرق في إجراء العملية، وتُجرى هذه العملية باتباع الخطوات التالية:

  • يخضع المريض للتخدير الموضعي.

  • يستخدم الطبيب أدوات خاصة لإجراء شق جراحي صغير جدًا في العين للوصول إلى العدسة تحت المجهر (الميكروسكوب).

  • يفتح الطبيب عدسة العين ويفتتها باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية.

  • يشفط الطبيب العدسة بواسطة جهاز خاص.

  • يزرع الطبيب العدسة الجديدة في مكانها الصحيح.

 

تجدر الإشارة إلى أن عملية المياه البيضاء تحتاج إلى دقة عالية، وذلك للحصول على أعلى نسب نجاح العملية، بالإضافة إلى تجنب أي مشكلة قد تحدث، كما أن استخدام أحدث الطرق في إجراء العملية يضمن إجراء العملية بسهولة، ودون حدوث أي آثار جانبية تقريبًا لها، ولذلك من المهم اختيار أفضل الأطباء من أجل إجراء العملية مثل الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، جراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا - لإجراء العملية بدقة عالية.

الوقاية من المياه البيضاء

بسبب عدم معرفة سبب المياه البيضاء في العين الفعلي، فإن الوقاية من المياه البيضاء صعبة إلى حد كبير، ولكن على الرغم من ذلك فإن هناك بعض الطرق التي يمكنها المساعدة في الوقاية من المياه البيضاء، وهذه الطرق تعمل على تجنب اسباب المياه البيضاء في العين المحتملة، وطرق الوقاية من المياه البيضاء تشمل:

  1. إجراء الفحوصات الدورية: من المهم الالتزام بإجراء الفحوصات الدورية على العين، وذلك من أجل اكتشاف المشكلات التي تُصيب العين في مراحلها المبكرة، وهذا الأمر سوف يجنب المريض اسباب المياه البيضاء في العين الناتجة عن مشكلات العين الأخرى.

  2. التوقف عن التدخين: يُعد التدخين من أشهر اسباب المياه البيضاء في العين، وذلك لأنه يؤثر على صحة الخلايا السليمة وعلى تعافي الخلايا، لذلك فإن التوقف عن التدخين قد يحمي من الإصابة بالمياه البيضاء.

  3. علاج المشكلات الصحية الأخرى: ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر يؤثران بشدة على عدسة العين، لذلك فإن السيطرة على هذه الأمراض والعمل على علاجها يساعد في الوقاية من المياه البيضاء.

  4. الأكل الصحي: تناول الطعام الصحي مثل الخضروات والفاكهة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة قد يحافظ على صحة العين ويحميها من الجذور الحرة التي تؤثر على صحة الخلايا.

  5. ارتداء النظارات الشمسية: من أشهر اسباب المياه البيضاء في العين هو التعرض المفرط لأشعة الشمس، خاصةً الأشعة فوق البنفسجية، ولذلك فإن ارتداء النظارات الشمسية الجيدة سوف يحمي المريض من هذه الأشعة، وبالتالي يساعد في الوقاية من المياه البيضاء.

  6. تجنب شرب الكحول: يزيد شرب الكحول من فرصة الإصابة بالمياه البيضاء، لذلك فإن تجنب أو الإقلاع عن الشرب يحمي المريض من الإصابة.

في النهاية، يوجد العديد من اسباب المياه البيضاء في العين، ووضحنا أن التعرف على هذه الأسباب، سواء سبب المياه البيضاء في العين للاطفال أو أسباب المياه البيضاء عند الشباب مهم للغاية، وتجدر الإشارة إلى أهمية اختيار أفضل الأطباء لعلاج هذه المشكلة بدقة عالية ودون التسبب في أي مشكلات جانبية، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، جراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا - لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجون إلى معرفتها.

 

 

ما هو سبب تكون المياه البيضاء في العين؟

تكوّن المياه البيضاء في العين يكون نتيجة تكسر تجمع البروتين في عدسة العين، سواء بسبب التقدم في العمر، أو لعومال أخرى مثل إصابات العين المباشرة، والعوامل الوراثية، أو العوامل البيئية مثل التعرض المطول لأشعة الشمس والتدخين.

هل يمكن ازالة الماء الابيض من العين دون جراحة؟

لا يمكن إزالة المياه البيضاء بدون جراحة، حيث أن الجراحة هي الحل الوحيد لعلاج المشكلة، إذ يستبدل الطبيب العدسة التالفة بأخرى سليمة.

عناوين العيادة